Accessibility links

مجموعة نارية في خليجي 18 تضم العراق والسعودية وقطر والبحرين


أسفرت قرعة دورة كأس الخليج العربي الثامنة عشرة لكرة القدم التي أقيمت في نادي الجزيرة في أبو ظبي الاثنين عن مجموعة نارية ضمت قطر حاملة اللقب والسعودية والعراق والبحرين وأخرى عادية ضمت الإمارات واليمن وعمان والكويت.

وتستضيف الإمارات منافسات 'خليجي 18' التي تشمل كرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد وكرة السلة في النصف الثاني من يناير المقبل وذلك على ملاعب استاد مدينة زايد الرياضية وملعبي نادي الجزيرة والوحدة.

ووضعت الإمارات المضيفة وقطر البطلة على رأس المجموعتين، فيما وزعت المنتخبات الستة الأخرى وفق مراكزها في التصنيف الأخير للاتحاد الدولي (فيفا).

وتقام دورة كأس الخليج بنظامها الحالي للمرة الثانية بعد أن استحدث في البطولة الماضية في قطر بعد عودة العراق إلى المشاركة فيها في الدورة التي تلت دخول اليمن إلى منافساتها. وكان اليمن بدأ مشاركته في دورات كأس الخليج في البطولة السادسة عشرة التي أقيمت في الكويت.

وتم تعديل نظام الدورة بعد ارتفاع عدد المنتخبات إلى ثمانية، فبدل أن تتبارى بنظام الدوري من مرحلة واحدة، وزعت على مجموعتين بواقع أربع منتخبات في كل واحدة على أن يتأهل الأول والثاني إلى الدور نصف النهائي يتابع بعدها الفائزان نحو المباراة النهائية.

وكانت قطر توجت بطلة للمرة الثانية في تاريخها بفوزها على عمان في نهائي البطولة الماضية على أرضها عام 2004.

شارك في عملية سحب القرعة قائد منتخب ايطاليا الفائز بكأس العالم الأخيرة فابيو كانافارو بناء على دعوة من اللجنة المنظمة، واحمد عيسى قائد منتخب الإمارات في دورة كأس الخليج الأولى، والحارس احمد عيد قائد منتخب السعودية في البطولة الأولى أيضا عام 1970، واحمد عبد الرحمن قائد منتخب الإمارات الفائز ببطولة الخليج الرابعة للناشئين قبل أسابيع.

يذكر ان كانافارو كان لعب دورا مؤثرا في قيادة منتخب بلاده إلى لقب بطل العالم للمرة الرابعة في تاريخه اثر فوزه على نظيره الفرنسي في المباراة النهائية لمونديال ألمانيا في التاسع من تموز/يوليو الماضي بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1.

في ما يلي برنامج مباريات دورة كأس الخليج العربي الثامنة عشرة لكرة القدم:

17-1: الإمارات - عمان و اليمن - الكويت

18-1: السعودية - البحرين و قطر - العراق

20-1: عمان - الكويت و الإمارات - اليمن

21-1:العراق – البحرين و قطر - السعودية

23-1: الإمارات - الكويت و اليمن - عمان

24-1:السعودية - العراق و قطر - البحرين

- نصف النهائي:

27-1: أول المجموعة الأولى - ثاني المجموعة الثانية أول المجموعة الثانية - ثاني المجموعة الأولى

30-1 المباراة النهائية

XS
SM
MD
LG