Accessibility links

ليفني تطالب المجتمع الدولي بفرض عقوبات فورية على إيران بسبب رفضها وقف التخصيب


حثت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني الثلاثاء المجتمع الدولي على فرض عقوبات فورية على إيران بسبب رفضها وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.

وقالت ليفني في تصريح أدلت به إلى الإذاعة الإسرائيلية العامة من نيويورك حيث تشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة "لا بد من فرض عقوبات فورية على إيران وهو أمر كان من الضروري القيام به منذ زمن طويل، لأن الوقت ليس في صالحنا وحسب بل إنه ليس في صالح المجتمع الدولي ككل".

وأضافت: "أملي كبير بأن يتحرك المجتمع الدولي بحزم لأن إيران تحاول كسب الوقت وكل يوم يمر من دون فرض عقوبات يعني تفويت فرصة إضافية.

وتتهم الولايات المتحدة وإسرائيل إيران بالعمل على تطوير سلاح نووي بشكل سري عبر برنامجها النووي المدني، وتطالبان مجلس الأمن بفرض عقوبات على إيران بعد أن رفضت وقف تخصيب اليورانيوم ضمن المهلة التي انتهت في 31 من اغسطس/آب الماضي.

وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك قد دعا الإثنين إلى مواصلة الحوار مع طهران واقترح قيام الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بالإضافة إلى ألمانيا، بعدم اللجوء إلى مجلس الأمن وبأن تتخلى إيران عن تخصيب اليورانيوم للتمكن من إعادة الحوار.

ويفيد العديد من الخبراء العسكريين الغربيين بأن أسرائيل تملك ترسانة نووية تزيد عن مئتي رأس نووي، إلا أن الحكومة الإسرائيلية ترفض الاعتراف بذلك.
XS
SM
MD
LG