Accessibility links

logo-print

"حسن نصر الله" و"أحمدي نجاد" و"شافيز" التمور الأكثر جودة في اسواق رمضان في القاهرة


يحمل تمر رمضان الأكثر جودة والأغلى سعرا في الأسواق الرمضانية في القاهرة هذا العام اسم "حسن نصر الله" بعد أن أصبح أمين عام حزب الله اللبناني بطلا في الشارع العربي بسبب الحرب في لبنان.
وفي سوق روض الفرج الشعبي، وهي أكبر سوق للياميش (الفواكه المجففة) في العاصمة المصرية، يقول البائع عبده كاشوش: نصر الله المنتصر يأتي بلا جدال في مقدمة أنواع التمر من حيث الجودة هذا العام.
ويصل سعر كيلوغرام التمر من نوعية "نصر الله" إلى 24 جنيها (أكثر من أربعة دولارات) ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الجودة تمر "احمدي نجاد" (الرئيس الإيراني) الذي يباع بـ 18 جنيها (أكثر من 3 دولارات) ثم تمر "شافيز" (المسمى على اسم الرئيس الفنزويلي هيوغو شافيز الذي يتمتع بشعبية كبيرة في العالم العربي) الذي يبلغ سعره 14 جنيها (أكثر من دولارين(.
وفي كل عام يقوم تجار الياميش المصريون بترتيب أنواع التمر حسب الجودة ويطلقون عليها أسماء شخصيات مختلفة من أكثرهم شعبية إلى أكثرهم إثارة للبغض.
وبعد أن أصبح حسن نصر الله بطلا في الشارع العربي بسبب الحرب في لبنان، احتل بلا منازع المرتبة الأولى هذا العام بعد أن لمعت أسماء شخصيات مثل أسامة بن لادن وياسر عرفات أو الممثلة المصرية ليلى علوي في السنوات الأخيرة.
وأطلق على أسوأ نوع تمر، الذي لا يكاد يكون موجودا في السوق، اسم رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت بعد أن كان الاسوا في السنوات الأخيرة يسمى ارييل شارون. ويبلغ سعر الكيلوغرام من هذه النوعية 1.5 جنيها مصريا أي 0.20 سنتا.
ويقول كشوش الذي يضع صورة كبيرة لحسن نصر الله أمام محله إن إطلاق أسماء الشخصيات السياسية على أنواع التمر بدا بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 وكان بن لادن أول سياسي يطلق اسمه على التمر.
ويضيف: قبل ذلك كنا نختار أسماء نجوم السينما مثل ليلى علوي.
ويستهلك المصريون التمر الجاف بكميات كبيرة في رمضان خصوصا لأنهم يأكلونه بأشكاله المختلفة طوال العام. ويقدر متوسط استهلاك الشخص الواحد من التمر سنويا بـ 15 كيلوغراما.
وكان العراق يعتبر من قبل واحة التمر ولكن مصر التي بلغ عدد شجر النخيل فيها 11 مليونا أصبحت المنتج الرئيسي للتمر في العالم قبل السعودية وإيران.
وبدأت الاستعدادات في مصر لشهر رمضان قبل أكثر من أسبوعين حيث خصصت المحلات أقساما خاصة لبيع الياميش، ويقول كرم غازي وهو تاجر جملة إن الكميات المتوفرة اكبر هذا العام كما أن النوعيات أفضل والأسعار تتجه إلى الانخفاض.
غير انه يعترف وهو يحمل صورة كبيرة لزعيم حزب الله بان تمر "نصر الله" ليس رخيصا. ويؤكد انه سيحقق أرباحا جيدة من الاتجار فيه حتى لو كانت مبيعاته تمثل 1في المائة فقط من إجمالي مبيعات التمر.
XS
SM
MD
LG