Accessibility links

مرشحو الانتخابات الرئاسية في اليمن


فيصل بن شملان:

يعتبر ابرز مرشحي المعارضة وهو الخصم الفعلي الوحيد للرئيس صالح. ولد عام 1934 في حضرموت (شرقي البلاد هو مرشح مستقل شغل منصب وزير وكان نائبا سابقا. ترشح عن "اللقاء المشترك" وهو تحالف يجمع خمس أحزاب هي الحزب الاشتراكي اليمني (يساري) والتجمع اليمني للإصلاح (إسلامي) والتنظيم الوحدوي الناصري (قومي عربي) واتحاد القوى الشعبية (إسلامي زيدي) وحزب الحق (إسلامي زيدي).

يحظى بن شملان بسمعة "مسؤول نظيف الكف" وتمكن من حشد مشاركة شعبية كبيرة في التجمعات الانتخابية خلال حملته ما أثار مفاجأة الحزب الحاكم وأدى إلى معركة انتخابية فعلية للمرة الأولى.

وتستبعد أوساط سياسية إمكانية فوز بن شملان بالانتخابات لكن هذه الأوساط نفسها تؤكد انه سيمنع الرئيس من الفوز بنسبة أصوات تفوق الـ90 في المئة.

وكان بن شملان وزيرا في اليمن الجنوبي في الحكومة الأولى التي تشكلت بعد الاستقلال في 1967 ثم أصبح وزيرا للنفط في التسعينات.

وانتخب في 1993 نائبا مستقلا بعد ثلاث سنوات على الوحدة بين اليمن الشمالي واليمن الجنوبي. وتعود سمعته الطيبة إلى تقديم استقالته مرتين من منصبه الوزاري احتجاجا على الفساد وهو أمر نادر الحدوث في بلد يعتبر فيه الفساد حالة عامة.

وقدم استقالته من البرلمان أيضا عندما قررت الحكومة رفع سنوات ولاية المجلس من أربعة إلى ستة مؤكدا أن بقاءه في منصبه لأكثر من أربع سنوات يعني خرق الثقة التي منحه إياها الشعب بعدما انتخبه لأربع سنوات. وتقوم حملته الانتخابية التي حملت شعار "رئيس في خدمة اليمن وليس يمن في خدمة الرئيس" على الحاجة لإدخال إصلاحات ديموقراطية تمنع احتكار السلطة.

احمد المجيدي:

احد الكوادر السابقة في الحزب الاشتراكي اليمني ويقدم نفسه كمستقل. تخرج من كلية الشرطة في 1965 وحامل دبلوم علوم سياسية واجتماعية من موسكو في 1977 وشغل مناصب حكومية عديدة في محافظة لحج (جنوب-غرب) في الثمانينات.

وبعد توحيد شطري اليمن اصبح حاكم محافظة اب (180 كلم جنوب صنعاء) بين 1991 و1994.

ياسين عبدو سعيد نعمان:

مرشح أحزاب المجلس الوطني للمعارضة. ولد في 1952 في مقاطعة لحج وتخرج من كلية التجارة في جامعة عين شمس في القاهرة. يشغل منصب وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

فتحي العزب:

أمين عام سابق لفرع حزب الإصلاح في صنعاء. يتقدم للانتخابات كمستقل. ولد في 1962 في عدن وهو أستاذ كيمياء في جامعة العلوم في صنعاء.

XS
SM
MD
LG