Accessibility links

الحكومة العراقية تقرر عزل رئيس المحكمة الجنائية في قضية الأنفال


أعلن علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية الثلاثاء أن مجلس الوزراء قرر عزل القاضي عبدالله العامري رئيس المحكمة التي تحاكم الرئيس العراقي صدام حسين وأعوانه في قضية الأنفال.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الدباغ اتهامه رئيس المحكمة بالتحيز للمتهمين وعدم حياديته خاصة بعد وصفه صدام بأنه ليس ديكتاتورا.

وأضاف الدباغ أن المادة الرابعة من القانون رقم عشرة للعام 2005 والذي تأسست المحكمة الجنائية العليا بموجبه ينص على أن من مسؤوليات الحكومة نقل أي قاض أو مدع عام إلى مجلس القضاء الأعلى إذا لم يكن يقوم بواجباته.

وكان العامري وصف خلال جلسة الخميس الماضي صدام حسين الذي يحاكم وستة من أعوانه بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الأكراد خلال حملة الأنفال بأنه لم يكن ديكتاتورا.

وكان شاهد إثبات يدلي بإفادته خلال الجلسة شارحا كيف حاول لقاء صدام لمعرفة مصير أفراد عائلته بعد حملة الأنفال عام 1988 فسأله صدام "لماذا كنت تريد المجيء لرؤيتي وأنت تصفني بالديكتاتور"؟
وعندها تدخل القاضي العامري قائلا "أنت لم تكن ديكتاتورا" مشيرا إلى أن المقربين منه جعلوه يبدو كديكتاتور. فرد صدام قائلا "شكرا".

وقد أثارت تصريحات العامري احتجاجات واسعة لدى فئات عديدة وخصوصا من جانب معارضي الرئيس المخلوع وتصاعدت الدعوات المطالبة بإقالته أو إبداله حتى أن بعضهم طالب بمحاكمته.
XS
SM
MD
LG