Accessibility links

منظمة العفو الدولية تمنح مانديلا جائزة "سفير الضمير"

  • Nasser Munir

قررت منظمة العفو الدولية منح رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا جائزة "سفير الضمير" التي تمثل ارفع تكريم تمنحه المنظمة العالمية المعنية بحقوق الإنسان.

وقال بيل شيبسي مؤسس (الفن من أجل العفو) ومنظم مراسم منح الجائزة السنوية، إن مانديلا أصبح "يمثل أكثر من أي شخص أخر يحيا في عالمنا رمزا لكل ما هو باعث على الأمل ومثالي في الحياة العامة".

وقالت المنظمة إنها تمنح مانديلا الجائزة تقديرا لنضاله دون خوف من أجل الحرية والعدل في العالم فضلا عن دفاعه عن حقوق الملايين من المصابين بفيروس الايدز في إفريقيا وخارجها.

وقالت أيرين خان الأمين العام للمنظمة في بيان إن مانديلا هو في واقع الأمر من أسبغ على المنظمة شرفا عظيما بقبوله هذه الجائزة.

وستقدم الجائزة لمانديلا في جوهانسبرج في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ومن المعروف أن مانديلا قضى 28 عاما من حياته في سجون نظام التفرقة العنصرية لنضاله ضد حكم الأقلية البيضاء في جنوب إفريقيا قبل أن يقود بلاده إلى نظام ديموقراطي متعدد الأعراق كأول رئيس أسود لجنوب إفريقيا عام 1994.

وسينضم مانديلا (88 عاما) لقائمة الحاصلين على جائزة المنظمة ومن بينهم الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافل وفريق يو تو الغنائي الايرلندي والمفوضة السابقة لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ماري روبنسون.
XS
SM
MD
LG