Accessibility links

رايس تحذر من فرض عقوبات ضد الخرطوم حال رفض نشر قوات دولية في دارفور


حذّرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس من أن المجتمع الدولي قد يتخذ إجراءات عقابية ضد الخرطوم إذا ما استمرت في رفضها نشر قوات دولية في إقليم دارفور السوداني الذي يعاني اضطرابات عرقية.

صرحت رايس بذلك في اجتماع عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة مع نظيرها وزير الخارجية الدنمركي بير شتيج مولر وضم 20 دولة من الدول المعنية بتلك القضية من بينها دول حليفة للسودان.

وقالت رايس في الاجتماع: "هناك مؤشرات واضحة جدا من جانب عدد كبير من المتحدثين بأن إجراءات أخرى ستكون متاحة للأسرة الدولية في حال لم نحصل على موافقة السودان على نشر قوة لحفظ السلام في دارفور. إن السودان بتعطيله لهذا القرار فإنه يقف حائلا دون وقف العنف واغتصاب النساء والأطفال ويمنع عاملي المنظمات الإنسانية من أداء مهمتهم."

من ناحيته، رأى وزير الخارجية الدنمركي بير شتيج مولر أن زيادة الضغوط على السودان ستؤدي في النهاية إلى إذعانه وأضاف: "هذه الجرائم غير مقبولة، كل الدول سواء العربية أو الإفريقية أو الأسيوية أو الأوروبية أو الأميركية تجد هذا غير مقبول، وهو ما يوصل رسالة للخرطوم بأن المجتمع الدولي لديه وسائل أخرى لحماية شعب دارفور إذا انعدمت الوسائل الديبلوماسية."
XS
SM
MD
LG