Accessibility links

دراسة ترجح تخفيض بروتين الصويا للكوليسترول بشكل طفيف


كشفت دراسة اجريت مؤخرا وبنيت على تحليل لعدد من الدراسات السابقة عن ان بروتين فول الصويا قد يسهم في تحسين مستوى الكوليسترول بجسم الانسان.
ووجد الباحثون في تحليل بيانات 41 تجربة أجريت بين عامي 1982 و2004 ان الاشخاص الذين أعطوا بروتين فول الصويا المعزول كانوا أميل الى انخفاض في مستوى الكوليسترول الضار "LDL" والدهون ثلاثية الجلسريد لديهم.

ومع ذلك لم تكن الفائدة كبيرة احصائيا في أغلب الدراسات وهو ما يعني ان النتائج قد تكون جاءت مصادفة.

وأفاد الباحثون في نشرة دورية القلب الامريكية ان هذه الدراسات انخفض بها كوليسترول LDL" " بفضل بروتين فول الصويا نحو اربع نقاط في المتوسط.

وتكرر نتائج هذا التحليل نتائج دراسة تحليلية في الآونة الاخيرة أجراها باحثون في رابطة القلب الامريكية. فقد خلصت الدراسة الى ان بروتين فول الصويا المعزول يخفض كوليسترول LDL" " بضع نقاط فقط وان المكملات الغذائية التي تحتوي على مركبات ايزوفلافونز المماثلة لهرمون الاستروجين الذي وجد في فول الصويا غير فعالة.

وقالت كريستي رينولدز الباحثة في كلية الصحة العامة وعلاج امراض المناطق الاستوائية بجامعة تولان في نيو اورليانز ان هذه النتائج الاخيرة متسقة عموما مع التقرير.

أضافت ان فوائد فول الصويا بالنسبة للكوليسترول لاتزال قليلة الا انه مع ذلك لا يمكن اعتبارها غير هامة.


وأوضحت رينولدز ان الضروري هو تناول منتجات فول الصويا مثل التوفو (طعام نباتي شبيه بالجبن) والتمبيه وبندق الصويا بدلا من الاغذية التي ترفع الكوليسترول المشبعة بالدهون.

وتوجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية ولذلك فان استبدال الهامبورجر ببورجر فول الصويا قد يكون خطوة مفيدة لصحة القلب.

واوضحت رينولدز انه لا يوجد دليل على مدى مساهمة مركبات ايزوفلافون في في خفض الكوليسترول ولذلك تنصح بتوفير المال الذي ينفق على هذه الاقراص وتناول فول الصويا في صورة توفو او هوت دوج.
XS
SM
MD
LG