Accessibility links

ليبيا تعلن عن برنامج جديد لاستيعاب الثوار والشباب في بناء الدولة


أكد عبدالرحيم الكيب رئيس الوزراء الليبي الأحد أن الحكومة بصدد البدء في تنفيذ برنامج لإستيعاب الثوار والشباب في خطط بناء الدولة الليبية الجديدة ، وأن هذا البرنامج يهدف إلى إعادة الحياة الطبيعية لليبيا.

وقال الكيب في تصريحات له عبر التلفزيون الليبي إن البرنامج يتضمن دعم الجيش الوطني والشرطة الوطنية، وأنه يأتي استجابة لمطالب واحتياجات الشعب الليبي في هذه المرحلة ،وفى مقدمتها إعادة الأعمار والخدمات الصحية والتعليمية وشئون الجرحى والشهداء والمتضررين المفقودين وغيرها من المجالات الحيوية لليبيا.

وأضاف الكيب أن برنامج استيعاب الثوار تم تقسيمه إلى ثلاث شرائح حسب رغبات الثوار أنفسهم، وأن الشريحة الأولى تخص "الراغبين في الإنضمام إلى وزارة الدفاع ليكونوا جزءا من الجيش الوطني الليبي وهؤلاء سيتم تأهيلهم وتدريبهم للقيام بواجبهم على أفضل وجه".

أما الشريحة الثانية فتشمل حسب الكيب الراغبين في الإنضمام إلى وزارة الداخلية ليكونوا "جزءا فعالا من أجهزة الشرطة والأمن".

وأشار المتحدث إلى أن الفئة الثالثة تتعلق بالراغبين في الإنضمام إلى العمل المدني بمختلف الميادين حسب مؤهلاتهم ورغباتهم ، وتشمل الباحثين عن العمل وأصحاب الوظائف المحتاجين إلى مزيد من التدريب.

وأكد الكيب أن هناك جهة مختصة في هذا الملف قامت بإعداد برنامج لتدريبهم تمهيدا لدخولهم لسوق العمل هذا بالإضافة إلى شريحة أخرى من الثوار ترغب في ممارسة الأعمال الحرة "سوف تقدم لهم فرص التدريب على إنشاء وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والقروض المناسبة بدون فوائد عندما يتوفر التمويل لدى الحكومة".

وأوضح المسؤول الليبي أن الثوار سيتقاضون مرتبات مناسبة، وسوف يتلقون التدريب "للقيام بواجبهم الوطن في حفظ الأمن وسوف تمنح الحكومة البعض الآخر فرصا لممارسة الأعمال الحرة ومنحهم القروض المناسبة من دون فوائد".

زيارة وزير خارجية إيطاليا

وفي سياق متصل أعلن مصدر مسؤول بالخارجية الليبية الأحد أن وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسى دى سانتاجاتا سيقوم بزيارة للعاصمة الليبية طرابلس أوائل شهر يناير/كانون الثاني القادم للتباحث بشأن ملفات أمنيه واقتصادية بين البلدين.

وترتبط ليبيا وإيطاليا بعدد من الملفات المشتركة شأن التعاون الثنائي في المجالات الإقتصادية والأمن والتصدي للهجرة غير الشرعية عبر ليبيا باتجاه السواحل الإيطالية.

XS
SM
MD
LG