Accessibility links

logo-print

قطر تعلن ضبط بضائع مقلدة تحمل شعار "الدوحة 2006"


أعلنت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأسيوية الخامسة عشرة التي ستقام في قطر ضبطها بضائع مقلدة تحمل علامة وشعار "الدوحة 2006".

وتمثل "الدوحة 2006" المرة الأولى في تاريخ الألعاب الأسيوية التي أقر لها قانون خاص لحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها. وفي سابقة هي الأولى أيضا تم تسجيل الشعار وعلامة الألعاب بوصفه ماركة مسجلة لدى الإتحاد الأوروبي.

وقد أصبحت "الدوحة 2006" من العلامات التجارية المسجلة في 20 دولة عبر اسيا و25 دولة أوروبية فضلا عن دول مجلس التعاون لدول الخليج.

وقالت هالة رمزي مديرة إدارة التسويق والعلاقات العامة في اللجنة المنظمة:" لقد أظهر أصحاب العلامات المقلدة المضبوطة تعاونا كبيرا لاسيما وأنهم قاموا بذلك دون قصد وعن غير علم بأنهم كانوا يقومون بشيء مخالف للقانون ولكن هذا الأمر لا يمنع تطبيق أحكام القانون".

وأضافت " لقد أظهر المخالفون تعاونا كاملا لتفادي تصعيد الأمور وإحالتها إلى الجهات المختصة كما قاموا بالتوقيع على إفادات تؤكد قيامهم بعمل مخالف للقانون ووقعوا أيضا على تعهدات واتفاقيات يقرون بموجبها بالالتزام بتطبيق متطلبات حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالدورة".

وتقوم سلطات الضبط القضائي الخاص بعلامات وشعارات الدوحة 2006 بالتفتيش بصفة دورية على المحلات والمتاجر التي ضبطت فيها البضائع المقلدة للتأكد من عدم وجود المزيد من البضائع المقلدة الأخرى". وتتراوح عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية ما بين الغرامة التي تصل إلى حوالي 100 ألف ريال قطري، أي نحو 30 ألف دولار أو سنتين سجنا أو الجمع بين كلا العقوبتين "الحبس والغرامة".

وتابعت هالة بقولها:" لاشك أن شعار دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة هو من العلامات التجارية الثرية ونحن بالطبع نتوقع ظهور بضائع مقلدة تحمل الشعار أو هويته. إننا ندرك تماما ونحن نقترب من انطلاق الدورة أنه ستكون هناك المزيد من المحاولات لخرق القانون، لذا فإننا نهدف لزيادة جرعة التوعية حول حقوق الملكية الفكرية من منطلق الحماية وليس رغبة منا في تطبيق إجراءات عقابية لاسيما وأن الدوحة 2006 في حد ذاتها تهدف للتوعية وإرساء إرث من الاحترام للملكية الفكرية".

يذكر أنه تم إطلاق مجموعة البضائع الرسمية للدوحة 2006 إلى عشاق ومحبي ومشجعي الدوحة 2006 الشهر الماضي وتضم المجموعة أصنافا متعددة وقد تم إطلاق هذه البضائع على دفعات لتحافظ على مستويات الزخم والإثارة في الفترة التي تفصلنا عن انطلاق الألعاب.

XS
SM
MD
LG