Accessibility links

logo-print

مناورات بحرية ايرانية تشمل التدرب على مواجهة القرصنة والارهاب


تستمر في شرق مضيق هرمز وشمال المحيط الهندي المناورات العسكرية البحرية التي بدأتها إيران صباح السبت والتي تدوم 10 ايام . وتشمل المناورات التدرب على التنسيق بين السفن العائمة والغواصات لمواجهة القرصنة والإرهاب والتهديدات البيئية.

هذا وقال الخبير الاستراتيجي أمير موسوي في حديث لـ"راديو سوا" ان بامكان ايران اغلاق مضيق هرمز بالتنسيق مع الدول المجاورة اذا أحست بالخطر : "من حق ايران اذا تعرضت مصالحها للخطر ان تغلق المضيق بصورة كاملة ولدى ايران ربما 9 او10 خطط وضعت لاغلاق هذا المضيق وفي هذه المناورات ربما تستخدم 3 او 4 خطط لإغلاقه باساليت مختلفة وربما تكون بعض هذه الاساليب غير مرئية غير مباشرة ومن حقها ان تقوم بذلك مع التنسيق مع الدول المجاورة."

الانتخابات البرلمانية الايرانية

من جهة أخرى بدأ المرشحون للانتخابات البرلمانية الايرانية التي ستجرى في مارس اذار المقبل تسجيل اسمائهم في اكثر من الف دائرة انتخابية .

هذا وقلل الخبير الاستراتيجي أمير موسوي من أهمية الجهات المقاطعة للانتخابات من الاصلاحيين وأضاف في حديث لـ"راديو سوا": "في اعتقادي ان الاصلاحيين لو قاطعوا الانتخابات بصورة كاملة، هذه حالة سياسية غير صحية في ايران نتمنى الا يحدث ذلك لأن السيد خاتمي اعلن انه سيشجع على المشاركة في هذه ا لانتخابات وهو اهم محور في مجال الاصلاحات في ايران. هناك اقطاب مهمة ومفصلية في معسكر الاصلاحات ناشدت القوى السياسية بالمشاركة".

ابنة رفسنجاني تمثل امام المحكمة

من جهة اخرى ذكرت صحيفة آرمان نقلا عن غلام علي رياحي محامي فايزة هاشمي ابنة الرئيس الايراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني انها مثًلت السبت امام المحكمة بتهمة الدعاية ضد النظام الايراني .

في تطور آخر نفى متحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ان بلاده تؤوي عزالدين عبد العزيز خليل المعروف باسم ياسين السوري والذي وضعته وزارة الخزانة الاميركية في القائمة السوداء في يوليو/ تموز بتهمة تمويل تنظيم القاعدة ، والذي رصدت واشنطن 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض عليه.

XS
SM
MD
LG