Accessibility links

سيرج براميرتز يسلم كوفي عنان تقريره الخاص بملابسات اغتيال رفيق الحريري


أفاد المكتب الإعلامي لدى الأمم المتحدة بأن سيرج براميرتز رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري سلم تقريره الاثنين للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان بدون تحديد موعد نشر التقرير.
وسيجري مجلس الأمن الدولي مشاورات حول هذا الموضوع الجمعة.

وفي تقريره الأخير الذي نشر في العاشر من حزيران/يونيو، كان براميرتز أشار إلى إحراز تقدم مهم في فهم ملابسات اغتيال رفيق الحريري وأشار إلى تعاون دمشق.

ويذكر أن جانبا كبيرا من الرأي العام اللبناني كان أشار إلى سوريا بأصابع الاتهام باعتبارها قد تكون متورطة في الاعتداء الذي قتل فيه رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري و22 شخصا آخر في 14 شباط/فبراير 2005 ببيروت.

وأكد براميرتز أمام مجلس الأمن وجود رابط محتمل بين اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري و14 اعتداء آخر ارتكب في لبنان استهدف أوساطا مناهضة لسوريا.

وفي 15 حزيران/يونيو مدد مجلس الأمن الدولي فترة مهمة لجنة التحقيق إلى 15 حزيران/يونيو 2007 وسمح لها بتقديم دعمها التقني للسلطات اللبنانية في تحقيقاتها بشأن اعتداءات إرهابية أخرى ارتكبت في لبنان منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2004.

وكان براميرتز طلب تمديد فترة عمل اللجنة بهدف التمكن من إنهاء عمله.
وقال في تقريره الأخير إن طلب المعلومات والوثائق تمت تلبيته ضمن الوقت المحدد وبطريقة مرضية عموما غير أن التعاون التام وغير المشروط لسوريا يظل مهما جدا.

وكان تقريران سابقان للرئيس السابق للجنة التحقيق ديتليف ميليس أشارا إلى مسؤولين سوريين رفيعي المستوى باعتبارهم مدبري الاعتداء وانتقد عدم تعاون سوريا بالكامل مع التحقيق.

واتهمت سوريا التي تنفي أي ضلوع لها في الاعتداء، مرارا اللجنة بالانحياز السياسي.
XS
SM
MD
LG