Accessibility links

إيران تعلن الانتهاء من بناء مفاعل بوشهر النووي في غضون ستة أشهر


أعلن رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية غلام رضا أغازاده الإثنين أن المفاعل النووي الذي تبنيه إيران في مدينة بوشهر سيصبح جاهزا في غضون ستة أشهر.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن أغازاده الذي يقوم بزيارة إلى موسكو لطلب مساعدة روسيا في إكمال بناء مفاعل بوشهر النووي إنه تم إنجاز 90 في المئة من المفاعل وأن هناك مشاكل بسيطة في طريق بدء العمل به.

وأضاف أغازاده الذي يشغل أيضا منصب نائب الرئيس الإيراني أن الإيرانيين مستعدون لإكمال بناء مفاعل بوشهر بأنفسهم في حال رفض الروس تقديم يد العون لهم.

وكان سيرغي نوفيكوف المتحدث باسم الوكالة الروسية أعلن الأسبوع الماضي أن المفاعل وهو مشروع يقدر بنحو مليار دولار سيتم الانتهاء منه في أيلول/سبتمبر 2007 وسيبدأ بإنتاج الطاقة في تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه.

وأضاف أن روسيا يمكن أن تسلم إيران وقودا نوويا في آذار/مارس المقبل أي قبل ستة أشهر من بدء العمل في المفاعل في أيلول/سبتمبر 2007.

وكان مشروع محطة بوشهر أطلق بمبادرة من شاه إيران محمد رضا بهلوي خلال السبعينات. واختيرت حينها شركة كرافتفيرك-يونيون، وهي فرع سيمنس لبنائها لكنها انسحبت إبان الثورة الإسلامية عام 1979.

وحلت موسكو محلها ووقعت عقدا مع إيران في 1995 لإنهاء بناء المحطة النووية.

وأبرمت روسيا مع إيران عام 1995 اتفاقا لتسليم محطة بوشهر النووية غير أن إنجاز المشروع تأخر بسبب الضغوط الأميركية.

وكانت روسيا وقعت مع إيران بضغط من الولايات المتحدة، اتفاقا يقضي بإعادة الوقود النووي إلى روسيا بعد استخدامه وذلك تفادي لتحويله واستخدامه لغايات عسكرية.
XS
SM
MD
LG