Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

براميرتز يرجح أن عملية اغتيال الحريري انتحارية ويصف التعاون السوري بأنه مرضٍ


سلّم القاضي البلجيكي سيرج براميرتز رئيس لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري التقرير الخامس للجنة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان.

وسيناقش عنان التقرير مع أعضاء مجلس الأمن يوم الجمعة القادم.

وقد حرص براميرتز في تقريره الخامس على تقديم معلومات عامة دون الخوض في تفاصيل محدّدة بعينها. كما أنه لم يشر إلى أية أسماء أو تواريخ محدّدة.

غير أن براميرتز أشار إلى أنه قد تم تحقيق تقدم في التحقيقات الجارية في ما يتعلق بتحديد طريقة الانفجار والعبوة التي يبلغ وزنها 1,800 كيلوغرام إضافة إلى وجود شخص انتحاري.
وجاء في التقرير:
"حُقّق تقدم في كل نواحي التحقيقات، واللجنة مستمرة في تحقيقاتها المنتظمة، ومن خلال كل الطرق المناسبة. وواصلت التعامل عن قرب مع السلطات اللبنانية في كل القضايا المتعلقة بتفويضها وتقدّر دعمها."

"خلال فترة إعداد التقرير، ركّزت تحقيقات اللجنة في قضية اغتيال رفيق الحريري و22 آخرين على ثلاثة أهداف؛ متابعة مسرح الجريمة والعمل المرافق؛ توسيع معلوماتها وأدلتها المتعلقة بالارتباط أو تنفيذ المهمة في القضية، وتطوير أهداف جديدة."

وأشار التقرير إلى أنه تم تجميع أشلاء بشرية يُعتقد أنها تخص الشخص الذي قام بتفجير الشاحنة من طراز "ميتسوبيشي". وأفاد التقرير بوجود علامة مميزة على رأس سن المفجر الانتحاري توحي بأنه قد لا يكون لبنانيا.

وأفاد التقرير أيضا بوجود تعاون مرضٍ بين سوريا واللجنة.
"المساعدة التي تحصل عليها اللجنة من الدول أساسية في تقدّم التحقيق، خصوصاً في تطوّر القضايا الأكثر تعقيداً في التحقيقات. والتعاون الذي حصلت عليه اللجنة من الجمهورية العربية السورية بقي مرضياً بشكل عام، واللجنة تواصل المطالبة بالدعم الكامل لجهة الحصول على معلومات وتأمين مقابلات مع أشخاص موجودين في الأراضي السورية."
XS
SM
MD
LG