Accessibility links

logo-print

أنباء عن قبول إيران تعليق تخصيب اليورانيوم لثلاثة أشهر


نشرت صحيفة واشنطن تايمز تقريرا أفادت فيه أن إيران على وشك تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم، شريطة أن يظل هذا الأمر طي الكتمان.
وأضافت الصحيفة أن خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي الذي يعمل مع كبير المفاوضين الإيرانيين علي لاريجاني من أجل حسم هذا الموضوع قد يصل إلى اتفاق مع الإيرانيين بهذا الشأن مع نهاية الأسبوع الحالي.
هذا ومن المتوقع أن يلتقي سولانا ولاريجاني في أوروبا يوم غد الأربعاء.
ونقلت الصحيفة عن مصارد رفضت الكشف عن هويتها أن إيران ستقوم بتعليق عمليات تخصيب اليورانيوم لمدة 90 يوما وذلك لإتاحة المجال لمواصلة المفاوضات مع عدد من البلدان الأوروبية.
وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من المسؤولين الأميركيين يعارضون هذا الاتفاق إذ يعتبرونه تنازلا إضافيا يُقدم إلى إيران التي ما زالت تتحدى مطالب الأمم المتحدة لها بوقف تخصيب اليورانيوم بشكل كامل.
وكان مجلس الأمن قد اصدر قرارا يمنح إيران مهلة امتدت حتى 31 أغسطس/آب لوقف هذا النشاط وإلا واجهت عقوبات دولية.
وقد تجاهلت إيران الموعد النهائي الذي حدده القرار لكنها واصلت جهودها الديبلوماسية سعيا إلى التوصل إلى حل سلمي مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن زائد ألمانيا والتي قدمت لها حزمة من الحوافز الدولية لثنيها عن مواصلة برنامجها النووي.
ويبدو أن بعض المسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية يعتبرون هذا الحل، أي تعليق التخصيب لمدة 90 يوما ومواصلة المفاوضات في الوقت ذاته، خطوة إلى الأمام باتجاه وقف نهائي لتخصيب اليورانيوم من قبل إيران.
يُذكر أن إدارة بوش تفضل فرض عقوبات دولية على إيران في حال عدم امتثالها لقرار مجلس الأمن، وهو أمر تعارضه كل من روسيا والصين.
XS
SM
MD
LG