Accessibility links

logo-print

فرقة راب فلسطينية تعبر عن حياة الإحباط تحت الاحتلال الإسرائيلي


تنتشر في قطاع غزة ظاهرة جديدة تقوم على موسيقى الراب التي تتناول عددا كبيرا من أغاني الحرب ضد إسرائيل والبعض الآخر ينتقد المشاكل الداخلية الفلسطينية مثل الجريمة والفساد.

ويشرف على الفرقة محمد الفرا وأفراد فرقته الذين يلتزمون بالإيقاع الفلسطيني الفريد.
ويقول الفرا إن الرباعي الفلسطيني تأثر بأصول موسيقى الراب التي بدأت كوسيلة ليعرب من خلالها الشباب الأميركي من أصول أفريقية عن شعوره بالإحباط.

ويقوم أفراد الفرقة بعرض أغانيهم بملابسهم الفضفاضة وإيماءاتهم المميزة على المسرح وحبهم لإيقاع الآلات النحاسية الصاخبة مثل فرق موسيقى الراب في جميع أنحاء العالم.

ولم يكن تقديم الموسيقى الصاخبة للمجتمع المحافظ في قطاع غزة أمرا هينا ولكن رباعي الراب الفلسطيني تحمل التعليقات الساخرة والهجمات العنيفة ليمنح صوتا جديدا للاحتجاجات الفلسطينية ويأمل أن يسمع صوته في الخارج.

ويقول الفرا (21 عاما) إن العالم لا يعرف سوى القليل عن قطاع غزة وأنه أراد أن يستغل هذا النوع من الموسيقى غير العادية لنقل رسالة عن الناس والاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الفلسطيني.

ومن أنجح أغاني الرباعي "النكبة" التي تدين حرب 1948 التي قامت على إثرها دولة إسرائيل وأدت لتشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين وفرار عدد كبير إلى مخيمات في قطاع غزة الساحلي المزدحم بالسكان.

واستغرق تقدير سكان غزة لأسلوب رباعي الراب بضع سنوات إذ تهيمن على المنطقة موسيقى يؤديها أفراد أو مجموعة تصاحبها فرقة موسيقية وترية.

وفي حفلات رباعي الراب الأولى في بلدة خان يونس بجنوب غزة رشقه الجمهور من السكان المحليين بالحجارة وضربوا أفراد الفرقة لاستيائهم من أسلوب الأداء الذي اعتبروه مسيئا للسيدات الحاضرات.

وقال أيمن مغامس (20 عاما) وهو عضو في الفرقة يدرس اللغة الانكليزية إن الجمهور كان متطرفا ولم يفهم. وقال إن مسلحين مجهولين خطفوا شابا من غزة أراد الانضمام للفرقة وهددوه بالقتل. وتخلى الشاب عن طموحه بالانضمام للفرقة وردت الفرقة بتلحين اغنية عن محنته حملت اسم "منصة الاعدام."

وتأسست الفرقة في عام 2003 ولم يتم إدراك المغزى القوي لرسائلها إلا في الآونة الأخيرة، ورغم عدم تحقيق اسطواناتها مبيعات ضخمة فقد وجهت إليها الدعوة لتقديم عروض في مناسبات في غزة وفي الخارج.

غير أن الأغاني الدينية والوطنية تحتل المقدمة وتذيعها محطات الراديو وفي حفلات الزواج والتجمعات السياسية وأحيانا في المسيرات الجنائزية.

وقال الفرا إن الرباعي تلقى في الآونة الأخيرة دعوات لتقديم عروض في الضفة الغربية المحتلة وفي مدن عرب إسرائيل وفي أماكن في بريطانيا.

XS
SM
MD
LG