Accessibility links

أنباء إسرائيلية عن احتمال قيام الرئيس بوش بزيارة إلى منطقة الشرق الاوسط


أشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الثلاثاء إلى أن الرئيس جورج بوش قد يقوم بزيارة إلى منطقة الشرق الأوسط بعد انتخابات الكونغرس المقررة في نوفمبر /تشرين الأول المقبل وذلك للتباحث مع قادة المنطقة حول سبل دفع عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وذكر الكاتب "ألوف بين" في مقال له في هآرتس نقلا عن مصادر سياسية إسرائيلية قوله إن بوش قد يستعيض عن زيارته للشرق الأوسط بدعوة قادة المنطقة إلى مؤتمر قمة يعقد في العاصمة الأميركية واشنطن.

وأشار "بين" إلى أن التقارير الواردة من واشنطن تفيد بأن الرئيس بوش جاد في نواياه المتمثلة بالترويج لمبادرة سياسية في المنطقة خاصة بعد حرب لبنان الأخيرة وتصاعد قلق الدول العربية المعتدلة حول تنامي قوة ونفوذ إيران في المنطقة.

وقال الكاتب إن قلق الدول العربية مرده تأثر الرأي العام للشعوب العربية بخطب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد المعادية لإسرائيل بالإضافة إلى مساعي حزب الله وإيران في لعب دور قيادي في العالم الإسلامي.

وأضاف كاتب المقال أن حل الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني ينظر إليه على أنه أحد الطرق الكفيلة بتهدئة حالة عدم الاستقرار الداخلية التي تعيشها الدول العربية فضلا عن تقليص النفوذ الإيراني في المنطقة.

وأشار إلى أن وزراء خارجية الدول العربية طرحوا وجهة نظر مماثلة لتلك خلال لقائهم وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني الأسبوع الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG