Accessibility links

المجلس الاستشاري المصري يقترح تقديم موعد انتخابات مجلس الشورى


اقترح المجلس الاستشاري المعاون للمجلس العسكري المصري في اجتماعه على تقديم موعد انتخابات مجلس الشورى، على أن تنتهي في 22 فبراير/شباط بدلا من 17 مارس/آذار، وتتم على مرحلتين بدلا من ثلاثة.

كما أكد المجلس أن نقل السلطة إلى البرلمان غير مطروحة للنقاش، وأن المجلس العسكري سيظل في موقعه لإدارة أمور البلاد وفقا للإعلان الدستوري وأنه سيُسلم اختصاصاتِه التشريعية فقط لمجلس الشعب المنتخب.

انتخابات الرئاسة في موعدها

وصرح منصور حسن رئيس المجلس الاستشاري بأنه لا نية لاقتراح تقديم موعد انتخابات الرئاسة لإتاحة فرصة أكبر لوضع الدستور الجديد.

وقال إن اقتراح تقديم موعد انتخابات مجلس الشورى يأتي لإتاحة فرصة أكبر أمام البرلمان واللجنة التأسيسية التي سيتم اختيارها لوضع الدستور الجديد قبل إجراء الانتخابات الرئاسية وتسليم السلطة بحلول الأول من يوليو /تموز القادم.

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أنه في حالة تأخر اللجنة التي سيتم تكليفها بوضع الدستور عن الموعد المقترح لإجراء الانتخابات الرئاسية، ستتم الانتخابات ويستأنف العمل في الدستور في ظل سلطة مدنية.

شباب الثورة يعتزمون العودة إلى ميدان التحرير

من جانبهم، أعلن شباب ثورة مصر عن اعتزامهم العودة إلى ميدان التحرير في 25 يناير/كانون الثاني المقبل (في الذكرى الأولى للثورة) إذا لم يفتح الباب للترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية.

وقالت ندى طعيمة عضو المكتب السياسي لحركة السادس من إبريل في لقاء مع "راديو سوا" إن الشباب هذه المرة لن يعودوا إلى بيوتهم قبل تحقيق المطالب. وأكدت أن الشعب المصري في حالة انتظار وأن الأوضاع لم تهدأ بعد إلى حين تحقيق المطالب.

أنباء عن تسوية بشأن المرشحين الإسلاميين

في سياق متصل، كشف المرشح الرئاسي المحتمل حازم صلاح أبو إسماعيل الأحد النقاب عن قرب التوصل إلى تسوية بشأن المرشحين الإسلاميين الثلاثة المحتملين في انتخابات رئاسة الجمهورية، حتى لا يتم تفتيت أصوات الناخبين الذين يؤيدون التيار الإسلامي.

و المرشحون الإسلاميون الثلاثة المحتملين للرئاسة هم حازم صلاح أبو إسماعيل، ومحمد سليم العوا، وعبد المنعم أبو الفتوح.

ويدير المجلس العسكري الحاكم شؤون البلاد منذ سقوط الرئيس حسني مبارك في فبراير/شباط الماضي.

ويواجه المجلس ضغوط متزايدة من المتظاهرين لسرعة نقل السلطة إلى المدنيين، ما دفع المجلس إلى إعلان جدول زمني لنقل السلطة بحلول يوليو/تموز القادم.

XS
SM
MD
LG