Accessibility links

هل يكون طول اصبع البنصر لدى الفتاة علامة تفوق في الرياضة؟

  • Nasser Munir

قال باحثون في كلية كينغز كوليدج في لندن يوم الخميس ان طول اصبع البنصر لدى الفتاة قد يكون مؤشرا على تفوق محتمل في عالم الرياضة مستقبلا.

وفي أكبر دراسة من نوعها قورنت قياسات أيادي 607 من الاناث من التوائم تتراوح أعمارهن بين 25 و79 عاما من المملكة المتحدة بانجازاتهن في عالم الرياضة خلال حياتهن.

ووجدت النتائج التي نشرت في الدورية البريطانية للطب الرياضي ان النساء اللائي لديهن اصبع البنصر أطول من السبابة أظهرن اداء أفضل في الركض والرياضات المتصلة به مثل كرة القدم والتنس.

والشائع بين النساء ان اصبع البنصر أقصر أو بنفس طول اصبع السبابة بينما البنصر عند الرجال أطول عموما من السبابة.

وقال التقرير ان اكتشاف امكانيات االتفوق الرياضي بفحص النسبة بين اصبعي السبابة والبنصر قد يسهم في تحديد الموهوبين في مرحلة ما قبل المشاركة في السباقات.

وقال البروفسور تيم سبكتور من وحدة ابحاث التوائم في كينغز كوليدج وأحد معدي الدراسة ان أسباب نتائجها غير واضحة. وكان سبكتور قد أبدى تشككه أصلا في الصلة بالقدرات الرياضية.

وقال إن دراسات سابقة أظهت أن التغير في طول الاصبع ناجم عن تغيرات في مستويات هرمون تستوستيرون في الرحم.
لكنه اضاف ان الوحدة وجدت في دراسة منفصلة على توائم ان الطول الموروث على نطاق واسع قد يفسر لماذا ان الاباء الرياضيين يكون لديهم ابناء رياضيين.

وقال إنه وجد ان طول الاصبع موروث بنسبة 70 في المئة مع تأثير قليل لبيئة الرحم مما يوحي بأن الجينات هي العنصر الرئيسي وان طول الاصبع علامة على جينات الشخص.
وركزت الدراسات السابقة التي بحثت العلاقة بين طول الاصبع وامكانات النبوغ الرياضي على الرجال بشكل أساسي.

ووجدت دراسة نشرت في عام 2001 وشملت 304 من لاعبي كرة القدم الانجليز المحترفين ان لديهم نسبة اكبر بشكل كبير بين اصبعي البنصر والسبابة مقارنة مع مجموعة مراقبة من 533 رجلا اخرين.
XS
SM
MD
LG