Accessibility links

نصف سكان العالم يسكنون في المدن


قال مسؤول في الأمم المتحدة ان عدد السكان الذين يعيشون في المدن سيتجاوز للمرة الاولى عدد من يعيشون في المناطق الريفية في منتصف عام 2008 تقريبا أي بعد عام من الموعد الذي كان متوقعا في السابق.

وذكرت الأمم المتحدة في السابق ان عدد السكان الذين يعيشون في المدن سيتجاوز للمرة الاولى عدد الذين يعيشون في المناطق الريفية في منتصف عام 2007 تقريبا ، لكن مسؤول اممي صرح بان ذلك سيحدث في العام 2008.

وقال توماس بوتنر رئيس قسم التقديرات والتخطيط في ادارة السكان بالامم المتحدة إن عودة سريعة الى الحسابات تظهر أن 16 أغسطس 2008 سيكون اليوم الذي سيصبح فيه قاطنو المناطق الحضرية أكثر من قاطني المناطق الريفية.

وقال ان العدد الاجمالي لكل من سكان المناطق الحضرية والمناطق الريفية سيكون عندئذ ثلاثة مليارات و349 مليونا و383 ألف شخص، مضيفا ان البيانات موضع شك على نطاق واسع.

وينمو سكان المدن بشكل أسرع من سكان المناطق الريفية منذ عقود لاسيما في الدول النامية ويرجع ذلك الى إتاحة عدد أكبر من فرص العمل وأساليب الحياة الأكثر تحررا.

وفي عام 2005 توقعت الامم المتحدة ان يعيش نصف سكان العالم في المدن بحلول عام 2007 في المدن. وقال بوتنر ان هذا التاريخ تراجع بسبب معلومات جديدة من احصاءات وطنية.

وقال بوتنر إن التعديلات لا تشير الى تغير في النزعات مضيفا ان سكان المدن يشكلون الآن 49 في المئة من سكان العالم.

وأفاد تقرير 2005 بأن 20 مدينة الآن يقطنها عشرة ملايين نسمة أو أكثر مقارنة مع أربع مدن فقط هي طوكيو ونيويورك وشنغهاي ومكسيكو سيتي في 1975 ومدينتين فقط هما نيويورك وطوكيو في 1950.

وقال بوتنر ان سكان المناطق الريفية سيواصلون النمو حتى عام 2019 لكن بمعدل أبطأ من سكان الحضر.
XS
SM
MD
LG