Accessibility links

logo-print

بوش: الولايات المتحدة في حالة حرب وعلينا رؤية الوضع كما هو وليس كما نتمنى أن يكون


قال الرئيس بوش في خطاب ألقاه في ولاية آلاباما إنه مصمم على القيام بكل ما يقتضيه الواجب لحماية الولايات المتحدة وشعبها من الإرهاب. وأضاف بوش أن الولايات المتحدة في حالة حرب وأنه من الضروري رؤية الوضع كما هو وليس كما يتمنى المرء أن يكون.

وقال بوش: "لكي نحمي شعبنا يجب أن نفهم أولا طبيعة الخطر الذي يتهددنا. إننا نواجه عدوا شرسا وحشيا وعنيدا يؤمن بمجموعة من المبادئ التي تخالف كل ما نؤمن به."

وأوضح بوش أن حماية الولايات المتحدة وشعبها تحتاج إلى أن يمتلك االقائمون على حمايتها كل الأدوات التي يحتاجون إليها. وقال:

"حماية الولايات المتحدة تبدأ بالتأكد من أن المسؤولين عن توفير هذه الحماية لديهم كل الأدوات التي يحتاجونها للقيام بالعمل. وأتعهد لكم بأن يمتلك جنودنا كل ما يحتاجون إليه للقيام بالعمل الذي طلبنا منهم القيام به."

وشدد بوش على أن أفضل وسيلة لحماية الولايات المتحدة والشعب الأميركي هي الاستمرار في نقل المعركة إلى العدو ومهاجمته خارج الولايات المتحدة، بحيث يمضي الإرهابيون معظم وقتهم في الفرار من وجه القوات الأميركية بدلا من التخطيط لشن اعتداءات جديدة على الولايات المتحدة.

وقال بوش إن العدو الذي تواجهه الولايات المتحدة انتهازي يستغل كل شيء لتجنيد الإرهابيين والمتطرفين.
وأضاف: "لو لم نكن في العراق لاستغلوا صداقتنا لإسرائيل كسبب للتجنيد، أو لكانوا تحججوا بالحملات الصليبية، أو برسوم كاريكاتورية نشرت في صحف أوروبية كذريعة لارتكاب القتل."

وأكد بوش أن المتطرفين يلجأون إلى الأكاذيب في اختلاق الحجج لضم عناصر جديدة إلى صفوفهم، وهم يقتلون بسبب رغبتهم الجامحة في امتلاك القوة والوصول إلى السلطة.

على صعيد آخر، رفض البيت الأبيض الخميس طلبا لقادة الحزب الديموقراطي للانتهاء من إعداد تقرير استخباراتي عن تقييم الوضع في العراق قبل السابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض توني سنو إن اختصار الوقت يسبب الوقوع بأخطاء في التحليل والتقييم ولذلك يجب أن يأخذ العاملون على إعداد التقرير كل وقتهم لاستخلاص المعلومات المفيدة وتقديم الخلاصة التي تنبثق منها.

وكان قادة الحزب الديموقراطي يضغطون في اتجاه الإسراع في إعداد التقرير ليصدر قبل انتخابات الكونغرس.

وكان المدير الوطني للاستخبارات جون نيغروبونتي قد أبلغ الرئيس بوش الشهر الماضي أنه سيبدأ العمل على إعداد تقرير استخباراتي لتقييم الوضع في العراق ومن المنتظر أن يستغرق العمل فيه قرابة سنة.
XS
SM
MD
LG