Accessibility links

logo-print

مستحضرات التجميل التي تحتوي على زئبق قد تؤثر على المخ والكلى


قال كريستوفر لام استاذ الباثولوجيا الكيميائية بالجامعة الصينية بأنه تم رصد حالات معزولة للتسمم بالزئبق في نساء استخدمن مستحضرات تجميل تحمل معلومات غير دقيقة.
وأضاف لام أنه لا توجد في هونغ كونغ قواعد صارمة على المعلومات التي تكتب على المنتج فيمكن أن تشتري المرأة كريما يقول انه خال من الزئبق وحين تفحصه تجده مليئا بالزئبق.
وأوضح لام ان الزئبق يمنع افراز انزيم لازم لتكوين مادة الميلانين وهي الصبغة الداكنة في البشرة. وأن التعرض المستمر المكثف للزئبق خطير فهو يهاجم الجهاز العصبي المركزي وقد يؤدي الى أضرار في المخ والكلى.
ويحظر استخدام هذين المعدنين في مستحضرات التجميل في الصين. والكروميوم مسبب للسرطان ويمكن أن يؤدي للاصابة بالاكزيما اما النيوديميوم الذي يستخدم في صناعة المغنطيس فيمكن أن يسبب تهيجا في العين والبشرة.
وقال الين تشان استاذ مساعد الباثولوجيا الكيميائية بالجامعة الصينية بأنه ليست هناك قواعد منظمة تطالب المصنعين باثبات فاعلية مستحضراتهم وبهذا يمكن أن يدعوا أي شيء يريدونه.
لكن الطلب على مستحضرات تفتيح البشرة التي قد تصل تكلفة العبوة منها بحجم 50 ملليمترا الى 385 دولارا له ثمن صحي يتجاوز التكلفة المالية.
XS
SM
MD
LG