Accessibility links

طائرات ايرباص العملاقة تؤثرعلى الطائرات الأخرى عند الإقلاع والهبوط

  • Nasser Munir

أشارت دراسة موسعة الى أن طائرات ايرباص العملاقة من طراز (380A) ستجبر الطائرات الاخرى الأصغر على الانتظار لمدة اطول من المعتاد قبل الاقلاع أو الهبوط بسبب الآثار التي تحدثها الطائرة العملاقة أثناء الاقلاع والهبوط.

وسيتعين على المطارات المزدحمة التي ستستقبل هذه الطائرات بدءا من العام المقبل أن تعمل على تنسيق مواعيد هبوطها واقلاعها بحيث تكون الطائرات الاصغر بعيدة عن الطائرات العملاقة ذات المحركات الاربعة التي تولد قوة تعادل قوة دفع 3500 سيارة عند الاقلاع.

ويبلغ عرض الطائرة ذات الطابقين 15 مترا بينما يبلغ ارتفاعها أربعة امتار وطولها متران ووزنها 118 طنا زيادة عن الطائرة من طراز بوينغ 747 التي كانت حتى وقت قريب أكبر طائرة في العالم.
وتهدف الدراسة الى تقديم توصيات لمنظمة الطيران المدني الدولية بشأن تشغيل أكبر طائرة في العالم بشكل امن.

وأضافت "عند الاقلاع يتعين على أي طائرة ثقيلة ستقلع بعد الطائرة ايه380 أن تنتظر دقيقتين بينما يجب أن تنتظر الطائرات المتوسطة والخفيفة ثلاث دقائق". وهذه مدة زمنية أطول من مدة الدقيقتين التي يتعين أن تنتظرها الطائرات التي تقلع بعد الطائرة بوينج 747 .

ومن المقرر أن تتسلم شركة الخطوط الجوية في سنغافورة أول طائرة من طراز 380A بمبلغ 300 مليون دولار رغم أن ظهور مشكلة في شبكة الاسلاك في الطائرة ألقى بشكوك بشأن موعد بداية تشغيلها.

وقالت شركة ايرباض انه عند الهبوط يتعين أن تبقى الطائرات الكبيرة مثل طائرات بوينغ 747 على مسافة ميلين بحريين اضافيين بينها وبين الطائرة (380A) بينما ستبقى الطائرات متوسطة الحجم على مسافة ثلاثة اميال بحرية اضافية وستحتاج الطائرات الاصغر الي مسافة اربعة اميال بحرية اضافية.
XS
SM
MD
LG