Accessibility links

logo-print

براميرتز يؤكد تقدم التحقيق ويطلب دعم المجتمع الدولي على الصعيدين التقني والقانوني


قدم رئيس اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رفيق الحريري القاضي سيرج براميرتز الجمعة إفادة أمام مجلس الأمن الدولي حول التقرير الذي قدمه لأمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان مطلع الأسبوع.
وأشار براميرتز في إفادته إلى بعض ما جاء في التقرير، وقال: "تستمر اللجنة في التحري عن وسيلة تنفيذ عملية الاغتيال. وتدرس اللجنة حاليا معلومات تشير إلى أن الحريري كان مراقبا، وقد يكون قد تعرض لمحاولات اغتيال سابقة. ومن الممكن أن الفريق الذي قام بعملية الاغتيال كان على علم بوجود وسائل مراقبة إلكترونية لدى الحريري تحمي موكبه وبالتالي قام الفريق باختيار وسيلة اغتيال لا تتأثر بهذه الوسائل."
وقال براميرتز بعد الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي الجمعة لبحث نتائج عمل اللجنة إن لجنته أحرزت تقدما في التحقيق في 14 حادث تفجير واغتيال ومحاولة اغتيال سبقت وأعقبت اغتيال الحريري.
وأضاف براميرتز: "لقد عززت اللجنة استنتاجاتها السابقة وهي أن تلك الاعتداءات لم ترتكبها 14 مجموعة مختلفة، وان من المرجح جدا وجود صلات مباشرة بين العديد من تلك القضايا."
وقال براميرتز إن اللجنة ستواصل التحقيق في العديد من الخيوط التي تكشفت لها في تلك القضايا وهي تأمل في أن تحرز تقدما اكبر نحو جلاء ملابساتها في تقريرها المقبل.
وأضاف براميرتز أنه يأمل أن يكون قد قطع شوطا كبيرا في التحقيق في الجرائم التي كلفه مجلس الأمن الدولي التحقيق فيها حين تكون مهمته قد اقتربت من نهايتها منتصف العام المقبل.
وقال: "سنفعل كل ما في وسعنا لنتقدم إلى أبعد مرحلة ممكنة في التحقيق من الآن وحتى يونيو/حزيران المقبل. واعتقد ألا لا مسؤول عن التحقيق يمكن أن يعرف مسبقا متى ينتهي من تحقيقاته."
وأشار براميرتز إلى ارتياحه للتعاون الدولي الذي لقيه في التحقيق، واصفا التجاوب الذي لاقاه من سوريا بأنه مرض، لافتا إلى طلبه من السلطات السورية إجراء 50 مقابلة إضافية.
وفي هذا الموضوع، قال: "هذه المقابلات الإضافية ستكون مع مسؤولين من مختلف المستويات. وقد يكون بينهم مسؤولون عن ارتكاب الجريمة ولكن سيكون العديد منهم شهودا."
وقد ناشدت الولايات المتحدة الدول التي طلب المحقق الدولي في اغتيال رفيق الحريري مساعدة منها في التحقيق أن تقدم تلك المساعدة خدمة لكشف حقيقة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق.
مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG