Accessibility links

logo-print

الولايات المتحدة تجدد التزامها دعم جهود القاضي براميرتز


أكدت الولايات المتحدة ثقتها ودعمها لما يقوم به المحقق الدولي سيرغ براميرتز من جهود لكشف النقاب عن حادث اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وقال براميرتز، إن فريق التحقيق في الحادث طلب من عدة دول المساعدة في الجهود الرامية إلى التعرف على منفذ العملية المفترض بعد اكتشاف دلائل قد تكشف عن هويته، كما أشار براميرتز إلى مدى صعوبة تلك العملية.
"إنها جريمة في غاية الصعوبة، تحمل جميع الأبعاد المعقدة التي تستلزم تحقيقا جنائيا على مستوى دولي، فأسلوب الجريمة معقد، والأوضاع المحيطة بالحادث أيضا معقدة، والتحدي هنا هو في تحديد وتعريف مرتكبيها".

وأضاف براميرتز في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي أنه تم اكتشاف إحدى الأسنان وبعض الأشلاء يفترض أن تكون هي الدلائل التي ستؤدي إلى كشف هوية منفذ الهجوم الذي تشير الدلائل إلى أنه يبلغ من العمر 20 عاما وأنه ليس لبنانيا.

وفيما أشار براميرتز إلى أنه سيتم تشكيل محكمة دولية لجمع الأدلة في هذه القضية قال السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون إن هذه المحكمة ستكون لبنانية ولكنها ستنعقد خارج لبنان:
"لقد قلنا إنها محكمة ذات صبغة دولية، وهناك أسباب واضحة لذلك لأن سوريا متورطة في الجريمة، ولكنها أيضا يجب أن تكون محكمة لبنانية لأن الضحية هو رئيس وزراء لبناني، ونحن نحاول أن نعمل على كيفية التوفيق بين هذين العاملين".
XS
SM
MD
LG