Accessibility links

logo-print

تركيا تدعو الولايات المتحدة لوقف أنشطة حزب العمال الكردستاني في العراق


أوردت الصحف التركية أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان حث الولايات المتحدة على اتخاذ إجراء ملموس لوقف نشاط المقاتلين الاكراد في العراق في الوقت الذي انفجرت فيه قنبلة امام مستشفىً في اليوم الأول لسريان هدنة اعلنها المتمردون. ورفض اردوغان الهدنة وقال إن قضية حزبِ العمال الكردستاني ستكون على رأس جدول اعماله حين يجتمع مع الرئيس الامريكي جورج بوش في واشنطن اليوم وسط اعتقاد تركي بفشل الولايات المتحدة في التحرك ضد الحزب المحظور.
ونقلت صحيفة ميليت عن اردوغان قوله للصحفيين اثناء رحلته الى الولايات المتحدة اذا اُتخذت خطواتٌ ملموسة في شمال العراق فستتغير وجهة النظر الاميركية. معربا عن توقعاته في ان يسفر الاجتماع مع الرئيس بوش عن نتائج َملموسة.
ووسط تنامي اعمال ِالعنف في جنوب شرق تركيا بالتزامن مع حملة ديبلوماسية لوقفها، أعلن حزب العمال الكردستاني وقف المعارك من قاعدته في شمال العراق حيث يَشنُ نحو خمسةِ الافِ مقاتل ٍهجماتٍ ضد تركيا.
وقال محللون إنها فرصة لإنهاء الحركة الانفصالية التي بدأت قبل 22 عاما وسقط ضحيتها أكثرُ من 30 ألفِ قتيل. وحذر المحللون من أن العنف سوف يستمر مالم تُتخذ خطواتٌ على الساحة السياسية لحل المشكلة الكردية.
هذا وعينت انقرة وواشنطن منسقيْن للعمل سويا في الحرب ضد حزب العمال الكردستاني واَغلقت السلطاتُ في شمال العراق مكاتبَ الحزب. وتسعى تركيا الان الى اتخاذ خطوات مباشرة اخرى لوقف انشطة المتمردين.
XS
SM
MD
LG