Accessibility links

بسبب الأزمة السياسية ... هل ينبغي حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة؟


دعا رئيس كتلة الأحرار في البرلمان بهاء الأعرجي إلى حل مجلس النواب وإعادة الانتخابات.

وأوضح الأعرجي في بيان أصدره اليوم أن دعوته جاءت نتيجة عجز الشركاء السياسيين عن التوصل إلى حلول للمشاكل العالقة، فضلا عن تهديدات تقسيم البلاد، مشيرا إلى عزمه طرح الموضوع على التحالف الوطني.

وأوضح الأعرجي أن الانتخابات المبكرة ستقف في وجه مشاريع تقسيم البلاد، في ظل وجود كتل ذات أجندة خارجية وبعضها يعمل مع الإرهاب ومع حزب البعث المحظور.

وقال النائب عن كتلة الأحرار النائب عبد الأمير المياحي إن تصريحات الأعرجي تمثل رأيه الشخصي، وأشار المياحي في اتصال مع "راديو سوا" إلى أن مطلب الأعرجي يتعارض وميثاق الشرف الذي طرحه التيار الصدري في وقت سابق.

فيما أبدى النائب عن كتلة الأحرار جواد الجبوري تأييده لدعوة حل البرلمان بغية الخروج من الأزمة السياسية الحالية ومنح ضحايا التجاوزرات في الإنتخابات فرصة أخرى للمشاركة.

لكن الجبوري عاد ليؤكد ضرورة أن يسبق ذلك خطوات أخرى ومنها إجراء انتخابات الأقضية والنواحي، واعتبر الجبوري حل البرلمان حلا أفضل من تشكيل حكومة أغلبية.

وقد أشار النائب بهاء الأعرجي إلى أن الآليات الدستورية لحل المجلس تكون عن طريق تقديم طلب من رئيس الوزراء إلى رئيس الجمهورية الذي يعمل على إرسال الطلب إلى مجلس النواب لحل المجلس.

XS
SM
MD
LG