Accessibility links

logo-print

البرلمان العراقي يناقش مشروع قانون شيعي - كردي حول آليات تشكيل الأقاليم


يناقش البرلمان العراقي خلال الأيام المقبلة مشروع قانون قدمه الائتلاف الموحد - الشيعي بدعم من التحالف الكردستاني حول آليات وإجراءات تشكيل الأقاليم، في حين تم دمج مسودات قوانين قدمتها جهات أخرى في المشروع المذكور.

وأوضح الشيخ جلال الدين الصغير الذي يتمتع بنفوذ كبير في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بزعامة عبد العزيز الحكيم الاثنين أن القراءة الثانية لمسودة قانون تشكيل الأقاليم والمحافظات ستتم خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأضاف: "سيناقش المجلس مسودة القانون أثناء القراءة الثانية وسيتم إقرارها بحلول 12 تشرين الأول/أكتوبر الحالي مبدئيا".
وقال الصغير: "إن التصويت سيكون بعد أربعة أيام من القراءة الثانية وبواسطة الغالبية البسيطة، أي نصف أصوات الحاضرين زائد واحد".

وقد خطا العراق الأسبوع الماضي أولى خطواته نحو تبني قانون في البرلمان يقر مبدأ الفيدرالية التي يطالب بها الأكراد وغالبية الشيعة، وتعارضها قيادات من العرب السنة خوفا من أن تكون مقدمة للتقسيم.

وأنهى مجلس النواب قراءة أولى لمسودة مشروع قانون حول آليات وإجراءات تشكيل الأقاليم قدمه الائتلاف الموحد الذي يحتل 128 مقعدا من أصل 275 بدعم من التحالف الكردستاني الذي يحتل 53 مقعدا. ويصبح قانون "آليات واجراءات تشكيل الأقاليم" نافذا بعد 18 شهرا من إقراره في البرلمان.

إلى ذلك قال الشيخ الصغير إن لجنة إعادة النظر في الدستور ستناقش حوالي 20 بندا واحدا تلو الآخر على أن تبقى البنود المستعصية حتى المرحلة الأخيرة من مدة عملها التي تقررت بسنة واحدة لدى الإعلان عنها الأسبوع الماضي.

يشار إلى أن المادة رقم 142 التي أصرت أحزاب العرب السنة على تضمينها في مسودة الدستور تدعو إلى تشكيل لجنة لإعادة النظر في الدستور بعد الانتخابات التشريعية كما تنص المادة 118 على مبدأ حق تشكيل الأقاليم والمحافظات.
XS
SM
MD
LG