Accessibility links

رايس تستهل جولتها في الشرق الأوسط بزيارة السعودية


يجتمع الثلاثاء مسؤولون من ثماني دول عربية بوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس خلال زيارتها القاهرة وسط آمال بإعادة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
ومن المتوقع أن يناقش وزراء دول مجلس التعاون الخليجي الست ومصر والأردن مع رايس مسألة تنسيق الجهود لدعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقال متحدث باسم رايس إن هدف زيارتها للشرق الأوسط هو الترويج للديموقراطية ومناقشة الأمور التي تُشكل تهديدا للاستقرار فيها مثل إيران وحماس وحزب الله.
يذكر أن رايس وصلت مساء الاثنين إلى المملكة العربية السعودية في مستهل جولة في الشرق الأوسط، وذلك لإجراء مباحثات مع الملك عبد الله ونظيرها الأمير سعود الفيصل حول عدد من القضايا في الشرق الأوسط.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رايس قولها للصحافيين في الطائرة التي أقلتها إلى مدينة جدة إنها تنوي أن تبحث مع المسؤولين السعوديين إمكانية تقديم مزيد من الدعم لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.
وأضافت رايس أنها تريد التأكيد على ضرورة التزام السعودية بدعم مشروع المصالحة الوطنية في العراق والحفاظ على استقراره.
وأشارت إلى مدى النفوذ الذي تتمتع به السعودية في العراق، خاصة عندما لعبت دورا كبيرا في إقناع السنة بالمشاركة في العملية السياسية.
وقال مسؤول سعودي رفض ذكر اسمه إن بلاده ستحث رايس على تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط وفقا لخريطة الطريق وإقامة دولتين إسرائيلية وفلسطينية.
هذا وتعقد رايس اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحافيا قبل التوجه إلى محطتها الثانية مصر التي ستنتقل منها إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.
XS
SM
MD
LG