Accessibility links

استئناف المفاوضات بين مصر ونشطاء فلسطينيين من أجل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي


حذر نشطاء فلسطينيون كانوا قد أسروا جنديا إٍسرائيليا في يونيو/ حزيران إسرائيل الاثنين من محاولة فك أسره بالقوة، فيما قالت مصر إن خاطفي جلعاد شليط رفضوا صفقة لمبادلته بألف سجين فلسطيني.
وقالت لجان المقاومة الشعبية دون الخوض في تفاصيل، إن المحادثات المتوقفة التي تهدف إلى الإفراج عن الجندي شليط استؤنفت.
وقال أبو مجاهد المتحدث باسم لجان المقاومة الشعبية إنه إذا دخلت إسرائيل غزة وبدأت في قتل المواطنين فيها أو حتى لو أبادت غزة عن بكرة أبيها فلن تتمكن من إنقاذ الجندي الأسير.

وقالت مصر إنها استطاعت الحصول على موافقة من إسرائيل لتبادل الأسرى، لكن النشطاء رفضوا هذه الصفقة.

وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط لقناة العربية الفضائية ومقرها دبي خلال مقابلة بثت الاثنين إن مصر نجحت في الحصول على موافقة إسرائيل في الإفراج عن نساء وأطفال وشيوخ ورجال قضوا سنوات طويلة في السجن مقابل الإفراج عن الجندي.

وأضاف أن الصفقة كانت تشمل الإفراج عن عدد يتراوح بين 900 وألف من السجناء الفلسطينيين، لكن النشطاء قرروا الإبقاء على الجندي أسيرا.

وتحاول مصر لعب دور الوسيط في صفقة إطلاق سراح شليط الذي خطف في هجوم عبر الحدود من جنوب قطاع غزة يوم 25 يونيو/ حزيران.
وردت إسرائيل بشن هجوم بري قتل فيه أكثر من 220 فلسطينيا.

وقال أبو مجاهد الذي كانت جماعته واحدة من ثلاثة فصائل أسرت شليط إن المحادثات مع وسطاء مصريين حول عملية التبادل استؤنفت في الآونة الأخيرة.
وتابع قائلا: "ربما توقفت الاتصالات فترة ولكنها عادت... نحن لدينا مطالب عادلة إن تم تلبية هذه المطالب فإن هذه القضية ستحل."
وصرح مصدر قريب من المفاوضات المتعلقة بالإفراج عن شليط بأن الجهود المصرية والاتصالات مع الفصائل مستمرة.

وقال دان حالوتس رئيس الأركان الإسرائيلي يوم الأحد إن إسرائيل قد تصعد العمل العسكري في قطاع غزة لوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وقال لراديو إسرائيل سيتعين علينا أن نجد سبلا عسكرية للتقليل من عمليات إطلاق الصواريخ على سديروت في إشارة إلى المدينة الإسرائيلية التي كثيرا ما تستهدف بالصواريخ التي تطلق من غزة.

وأجاب حالوتس على سؤال حول ما يمكن أن يفعله الجيش أكثر من ذلك قائلا: "على سبيل المثال القيام بعمل بري أكثر تواصلا وعمقا... إننا نجري مشاورات بشأن ذلك".

وقال الرئيس المصري حسني مبارك الأسبوع الماضي إنه من المتوقع أن تفرج إسرائيل عن عدد أكبر من الأسرى الفلسطينيين في إطار صفقة لضمان إطلاق سراح الجندي شليط.
XS
SM
MD
LG