Accessibility links

logo-print

روسيا تدعو إلى إتصالات مباشرة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن ملفها النووي


أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء أن بلاده تدعو الولايات المتحدة وكوريا الشمالية إلى اجراء اتصالات مباشرة لمعالجة الملف النووي الكوري الشمالي.
وقال إن روسيا تأمل في ان تؤدي الجهود التي تبذلها إلى إعادة اطلاق المفاوضات السداسية في أقرب وقت.
ويشير لافروف بذلك إلى المفاوضات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي التي تشارك فيها الولايات المتحدة وروسيا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين واليابان والتي توقفت منذ اشهر .

وأضاف لافروف قائلا: "إن المطلوب في الوقت الراهن إجراء اتصالات مباشرة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية".
وقد حثت روسيا كوريا الشمالية على ضبط النفس ودعت الولايات المتحدة إلى الحوار المباشر مع بيونغ يانغ.

وكانت وزارة الخارجية الكورية الشمالية قد قالت في إعلان بثته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الثلاثاء ان بيونغ يانغ ستقوم بتجربة نووية لتعزيز قدراتها الدفاعية في مواجهة النوايا العدوانية للولايات المتحدة.
من ناحية أخرى، قال متحدث باسم الخارجية البريطانية إن لندن ستعتبر التجربة النووية التي هددت كوريا الشمالية الثلاثاء بإجرائها "تصرفا بالغ الاستفزاز" ستترتب عليه عواقب خطيرة.
وتابع قائلا: "إن من شأن مثل هذا الأمر زيادة التوتر في المنطقة التي تعيش أصلا في ظل توتر شديد"، مشيرا إلى أن لندن ستواصل متابعة الوضع بكل انتباه عقب اعلان كوريا الشمالية أنها ستقوم بتجربة نووية جديدة وذلك لدعم قدرتها الدفاعية في مواجهة النزعة العدوانية لدى الولايات المتحدة.

وقد أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن التجربة النووية التي تعتزم كوريا الشمالية إجراءها تشكل تهديدا غير مقبول للسلام والاستقرار في آسيا والعالم ، ويذكر أن كوريا الجنوبية صعدت درجة حالة التأهب في أراضيها بعد أن أعلنت بيونغ يانغ عن تلك التجربة.
XS
SM
MD
LG