Accessibility links

هآرتس تكشف عن مبادرة قطرية لحل الأزمة بين الفلسطينيين تتضمن الاعتراف بإسرائيل


كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الأربعاء عن مبادرة سياسية تقدمت بها دولة قطر لحل الأزمة التي تشهد الأراضي الفلسطينية تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة برئاسة شخصية مستقلة عن الفصائل الفلسطينية والاعتراف بإسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية القطرية حمد بن جاسم الثاني عرض الثلاثاء مبادرة من ست نقاط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل تستند على الشروط التي وضعتها اللجنة الرباعية الخاصة بخارطة الطريق.

فيما يلي بنود المبادرة القطرية التي عرضتها هآرتس:
1- تشكيل حكومة فلسطينية جديدة برئاسة شخصية مستقلة غير محسوبة على أي فصيل وأن تضم الحكومة وزراء من حماس وفتح وفصائل أخرى بالإضافة إلى مستقلين.

2- حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني بالوسائل الديبلوماسية بالاستناد إلى فكرة الدولتين.

3- وقف متبادل ومتزامن لأعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين .

4- اعتراف الحكومة الجديدة بالاتفاقات والالتزامات التي تعهدت بها منظمة التحرير الفلسطينية.

5- إعادة تأهيل مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية استنادا إلى اتفاق القاهرة الموقع عام 2005 والذي يتضمن استيعاب حركة حماس داخل المنظمة وعقد جلسة للمجلس الوطني الفلسطيني في غضون عام واحد.

6- إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة جلعاد شاليط استنادا إلى اتفاقية لتبادل للأسرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط كان قد أعلن الاثنين أن إسرائيل وافقت على إطلاق سراح ما بين 900 إلى 1000 أسير فلسطيني معتقل في سجونها مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي المحتجز في قطاع غزة، غير أن حماس رفضت الاتفاق.

وأضافت الصحيفة أن مصر هددت مشعل بأنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق حول تبادل الأسرى قبل نهاية شهر رمضان الجاري فإنه سيتحمل مسؤولية شن هجوم عسكري إسرائيلي واسع النطاق على قطاع غزة.
XS
SM
MD
LG