Accessibility links

logo-print

واشنطن تحث موسكو على رفع العقوبات التي فرضتها على جورجيا


حثت الولايات المتحدة روسيا على رفع العقوبات التي فرضتها مؤخرا على جورجيا في أعقاب تدهور العلاقات بين الدولتين.
وقال المتحدث باسم الخارجية توم كيسي إن واشنطن ترغب في أن تحل الدولتان الخلافات بينهما، مشيرا إلى أن العقوبات التي فرضت مؤخرا تقف في طريق ذلك.
وكانت روسيا قد فرضت عقوبات تتضمن وقف كل وسائل المواصلات بين البلدين وتحويل الأموال وخدمات البريد في أعقاب اعتقال جورجيا أربعة ضباط عسكريين بتهمة التجسس وقد أطلقت جورجيا سراح الأربعة يوم الاثنين الماضي.
في هذا الإطار، أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الثلاثاء أن بلاده لا تنوي رفع الحصار الذي فرضته على جورجيا في الوقت الراهن.
حول احتمال معاودة روسيا رحلاتها الجوية والبحرية والبرية وخدماتها البريدية مع جورجيا، قال لافروف إن التدابير المتخذة تهدف إلى إنهاء تدفق الأموال غير القانوني من روسيا إلى جورجيا."
وربط لافروف بين توقيف الضباط الروس الأربعة في جورجيا والزيارة التي قام بها الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي إلى واشنطن قبيل العملية، إضافة إلى قرار حلف شمال الأطلسي تكثيف علاقاته مع تبيليسي.
فقد نقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن لافروف قوله إن ما حصل جاء بعد قرار الحلف الأطلسي تقديم خطة تعاون مكثف إلى جورجيا، ومباشرة بعد زيارة الرئيس الجورجي إلى واشنطن."
XS
SM
MD
LG