Accessibility links

logo-print

استياء أردني من عدم تأييد قطر لمرشحها لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة


استدعت الحكومة الأردنية سفيرها في الدوحة الثلاثاء تعبيرا عن عدم رضاها لعدم تأييد قطر التي تشغل مقعدا غير دائم في مجلس الأمن المرشح الأردني لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة.
وأفاد مسؤولون أردنيون أن دعم قطر لوزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون بدلا من الأمير زيد بن رعد خلال التصويت غير الرسمي لمجلس الأمن أدى إلى كسر التوافق العربي على تأييد المرشح الأردني.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أردني رفيع المستوى قوله إن السبب ليس فقط موضوع التصويت في الأمم المتحدة. وأوضح المسؤول أن هذا الإجراء جاء نتيجة تراكمات منذ أكثر من سنة والعديد من المضايقات ضد المواطنين الأردنيين في قطر، إضافة إلى مواقف قطر المناهضة للمواقف العربية بشكل عام.
من ناحية أخر، أوضح مسؤول أردني فضل عدم الكشف عن اسمه أن ما يلفت للانتباه هو إلى أي مدى ذهبت قطر كي تبرهن عن نواياها تجاه الأردن، لافتا إلى أن تصرف قطر جاء نتيجة لتقارب الأردن مع المملكة العربية السعودية. في هذا الإطار، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة مساء اليوم للتلفزيون الأردني: "إن هذا الإجراء هو إجراء ديبلوماسي معروف، وهنالك جملة من القضايا بحاجة إلى بحث، كذلك هناك عتب."
XS
SM
MD
LG