Accessibility links

بكين تحث كوريا الشمالية على ضبط النفس


حثت الصين كوريا الشمالية اليوم على التصرف بهدوء والتحلي بضبط النفس في أول رد فعل لبكين على إعلان يبونغ يانغ عن عزمها إجراء تجربة نووية.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيانتشاو عن أمله في أن تتحلى كوريا الشمالية بالهدوء اللازم وضبط النفس في مسالة التجربة النووية.

وأعرب عن أمله أيضا أن تبذل كل الأطراف المعنية الجهود اللازمة لإيجاد حل سلمي لمخاوفهم المتبادلة عبر الحوار والتشاور والامتناع عن الأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد التوتر.

وقالت مصادر ديبلوماسية كورية جنوبية إن قمة ثلاثية تضم قادة اليابان والصين وكوريا الجنوبية ستُعقد الثلاثاء القادم خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى بكين.

وأضافت أن موعد القمة كان تحدد قبل أن تعلن كوريا الشمالية عزمها إجراء تجربة نووية.

وقال المتحدث باسم الرئيس الكوري الجنوبي يون تاي الكوري إن اجتماعا سيعقد بين رئيس الوزراء الياباني والرئيس الكوري الجنوبي لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين وحل مسألة البرنامج النووي الكوري الشمالي بالطرق السلمية.

من جهة ثانية، حذر وزير شؤون التوحيد الوطني في كوريا الجنوبية اليوم من أن هناك إمكانية كبيرة لأن تجري كوريا الشمالية تجربة نووية ما لم تستأنف المفاوضات المتعددة الأطراف حول البرامج النووية لبيونغ يانغ.
XS
SM
MD
LG