Accessibility links

كوندوليسا رايس تجتمع مع مبارك في القاهرة ومن ثم مع عباس في رام الله وأولمرت في القدس


أجرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس محادثات الأربعاء مع الرئيس حسني مبارك في ختام زيارة لمصر استغرقت يومين وتوجهت رايس بعد المحادثات إلى إسرائيل في ثالث محطة من جولتها الحالية في الشرق الأوسط التي بدأت بالسعودية.

وقالت مصادر الرئاسة المصرية إن المحادثات تناولت سبل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتطورات العراق ولبنان ومشكلة دارفور والبرنامج النووي الإيراني.

وقال مصدر إن رايس أطلعت مبارك على نتائج اجتماعها يوم الثلاثاء مع وزراء خارجية مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي الست وهي السعودية والكويت وقطر والبحرين ودولة الإمارات العربية وسلطنة عمان.

وتقول الولايات المتحدة إنها تريد أن تدعم المعتدلين في العالم العربي في مواجهة المتشددين لكن وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط نفى في مؤتمر صحفي مع رايس أن تكون الدول العربية الثماني والولايات المتحدة صارت محورا في الشرق الأوسط.

وتقول الدول العربية الحليفة لواشنطن إن الأولوية في المنطقة يجب أن تكون لحل القضية الفلسطينية بينما تبدو واشنطن مهتمة بوقف تخصيب اليورانيوم الإيراني ونشر قوة دولية في إقليم دارفور حيث تدور اشتباكات بين ميليشيات يقال إن حكومة الخرطوم تدعم بعضها.
XS
SM
MD
LG