Accessibility links

الثوار السابقون في ليبيا يطالبون بتمثيل كبير في المجلس الانتقالي


طالب الثوار السابقون الذين قاتلوا نظام معمر القذافي يوم الاثنين بتمثيل أكبر في المجلس الانتقالي الليبي الذي يدير البلاد حاليا.

وقال فرج السويحلي أحد قادة الثوار في مدينة مصراتة ثالث اكبر المدن الليبية إن الثوار يطالبون بتمثيلهم بنسبة 40 بالمئة في المجلس الانتقالي "لأنهم رموز هذه الثورة".

ودعا السويحلي لدى تلاوته البيان الختامي لمؤتمر "اتحاد ثوار ليبيا" الذي يقول انه يضم 60 إلى 70 بالمئة من المتمردين السابقين، إلى تمثيل الجمعيات والمجتمع المدني والمجالس المحلية بنسبة 40 بالمئة وتخصص عشرة بالمئة لتمثيل المرأة وعشرة بالمئة للأقليات العرقية "أمازيغ وتبو وطوارق".

وتأتي هذه المطالب بعد أن دعا رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل المشاركين في المؤتمر إلى وضع لائحة يتم انطلاقا منها اختيار "سبعة أو ثمانية أو تسعة" ثوار لعضوية المجلس الانتقالي.

ويتكون المجلس الانتقالي حاليا من 50 عضوا ومن المقرر أن يتم حله بعد انتخاب مجلس تأسيسي في يونيو/ حزيران القادم ليتولى وضع دستور جديد لليبيا، بحسب إعلان دستوري تبناه المجلس الانتقالي.

ومن ناحيته قال البهلول الصيد أحد منظمي المؤتمر إن "المجلس الانتقالي ليس ممثلا بالقدر الكافي"، مشيرا إلى أن الأمر موضع نقاش مع السلطات وسيتم التعامل مع هذا الوضع من دون حل المجلس الانتقالي ولكن بتوسيعه، حسبما قال.

ويطالب الثوار السابقون أيضا بتنحية العديد من أعضاء المجلس الانتقالي المتهمين بأنهم "انتهازيون" أو بأنهم تعاونوا مع نظام القذافي، بحسب ما ذكر محمد خفير من مدينة البيضاء شرق المشارك في المؤتمر.

وقرر الثوار في أعقاب مؤتمرهم تشكيل لجنة من 25 ضابطا من الجيش السابق لاختيار قيادة عامة جديدة للجيش بناء على طلب من رئيس المجلس الانتقالي الذي قال إنه سيصادق على اختياراتهم لاحقا.

وستجتمع هذه اللجنة في الأول من يناير/ كانون الثاني في مصراتة وقد تلقت عشرات السير الذاتية لشغل هذه المناصب، بحسب خفير.

وقال خفير، وهو ضابط في جيش النظام السابق، إن قائد الأركان الجديد للجيش سيكون من ضباط الجيش السابق على أن تجري إعادة تأهيله بعد أن ظل مهمشا خلال عهد القذافي.

وأضاف خفير أنه "يجب أن يكون القائد الجديد للجيش قد أثبت كفاءة في الميدان، ولم يكن نائما تحت جهاز التبريد حين كنا نقاتل غير واثقين بأننا سنعود أحياء".

XS
SM
MD
LG