Accessibility links

بولتون: تهديد كوريا الشمالية بإجراء تجربة نووية استفزاز خطير وانتهاك للقرار 1695


اعترف المندوب الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون بوجود انقسام في الرأي بين الدول الأعضاء في المجلس حول سبل ردع كوريا الشمالية عن التجربة النووية التي قالت إنها تعتزم إجراءها.
وقال بولتون إن التهديد بإجراء التجربة يشكل في حد ذاته استفزازا خطيرا وانتهاكا للقرار 1695.
وكان مجلس الأمن قد طالب كوريا الشمالية في هذا القرار الذي أجازه في الخامس عشر من يوليو/تموز بوقف جميع أنشطتها المتعلقة بالصواريخ الموجهة وذلك بعد ستة من التجارب التي أجرتها على ستة صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى وصاروخ سابع عابر للقارات، غير أن كوريا الشمالية رفضت القرار.
هذا وقال المندوب الصيني إنه ينبغي على حكومة بيونغ يانغ أن تدرك أن مثل هذه التجربة النووية ستكون لها عواقب خطيرة، وأضاف أن بلاده تفضل المباحثات السداسية كأفضل منتدى ممكن لمعالجة هذه المشكلة.
من ناحية أخرى، أعربت باكستان عن قلقها العميق إزاء إعلان كوريا الشمالية اعتزامها إجراء تجربة نووية.
وفي بيان لوزارة الخارجية دعت باكستان كوريا الشمالية إلى التخلي عن إدخال أسلحة نووية إلى شبه الجزيرة الكورية لأن هذا الأمر يزعزع الاستقرار في المنطقة.
ودعت الخارجية الباكستانية أيضا كوريا الشمالية إلى ضبط النفس والعودة إلى المفاوضات السداسية التي تهدف إلى إقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن السعي للتسلح النووي.
وتعد باكستان ضالعة في سعي كوريا الشمالية لامتلاك السلاح النووي في ضوء إقرار الخبير الباكستاني عبد القدير خان عام 2004 بإدارته شبكة لتصدير التكنولوجيا النووية بشكل غير قانوني لصالح كوريا الشمالية وإيران وليبيا.
XS
SM
MD
LG