Accessibility links

logo-print

كالدويل يؤكد سعي الشرطة العراقية إلى تعزيز قدراتها لحماية العراقيين من الأخطار


قال الناطق باسم القوات المتعددة الجنسيات في العراق الميجر جنرال وليام كالدويل إن الشرطة العراقية تخضع لتدريبات إضافية لتعزيز قدراتها على القيام بواجبها تجاه الشعب العراقي وحمايته من الأخطار المحدقة به.
وقال كالدويل إن ألوية الشرطة التي تكمل تدريباتها سترتدي بزات خاصة مختلفة عن تلك التي كانت ترتديها بعدما ثبت أن مسلحين ارتكبوا عمليات خطف وتعذيب وقتل وهم بلباس الشرطة.
وأضاف: "تعرف وزارة الداخلية العراقية والقوة المتعددة الجنسيات وجود بعضٍ من انعدام الثقة في الشرطة العراقية من قبل السكان في العراق. وتأخذ وزارة الداخلية خطوات لمعالجة هذا الواقع وتصحيح الأمر، وهي تقر بأن استعادة ثقة الشعب العراقي لا تتم إلا من خلال قوات شرطة قادرة ومهنية أثبتت جدارتها وأهليتها للخدمة."
ميدانيا في العراق، أعلن بيان للجيش الأميركي مقتل أربعة من جنوده شمالي العاصمة العراقية بغداد.
وأضاف البيان أن الجنود الذين ينتمون للفرقة المتعددة الجنسيات ببغداد قتلوا بعد أن هاجم إرهابيون دوريتهم صباح الأربعاء.
من ناحية أخرى، قتل 14 مدنيا على الأقل، وأصيب أكثر من 75 آخرين بجروح في انفجار سيارة ملغومة في حي الكرادة ببغداد، وذلك أثناء مرور موكب تابع لوزارة الصناعة.
وأوضح مصدر أمني أن الانفجارين دمرا أيضا مباني قريبة من موقع الحادث.
ونفى مصدر في وزارة الصناعة تعرض الوزير فوزي الحريري لأية محاولة اغتيال، مؤكدا أنه لم يكن موجودا في الموكب أثناء الحادث.
على صعيد آخر، قال المرجع الديني العراقي بشير النجفي إن المرجعية تراقب عن كثب ما وصفه بالتحيز الأميركي في المعادلة السياسية في العراق، محذرا من أن ذلك سيؤدي إلى خلق حالة من التدهور الطائفي والإقليمي في المنطقة أسوأ مما هو عليه الوضع الآن.
وأكد النجفي على وقوف المرجعية ضد كل من يريد النيل من إرادة العراقيين، مطالبا بان يكون القرار والإرادة العراقية خاليين من التدخلات الخارجية وفي مقدمها التخلص من الوصاية الأميركية.
كما طالب البيان بضرورة أن يمتلك العراق جهازا استخباراتيا حديثا، قائما على أساس حماية المجتمع والأمن الوطني للعراق.
XS
SM
MD
LG