Accessibility links

logo-print

ما هو سر طول عمر الكوبيين ؟


توصلت دراسة نشرت نتائجها الاربعاء ان الاقلال من الخمر والاكثار من القهوة والسيجار والجنس هو سر طول عمر الكوبيين حيث تشتهر كوبا بنسبتها العالية جدا من المعمرين الذين تزيد اعمارهم عن المائة.
وشملت هذه الدراسة 54 من مائة معمر يتجاوز عمرهم المئة في مقاطعة فييا كلارا، التي تسجل أعلى متوسط عمر على المستوى الوطني ((78 عاما مقابل (76) على مستوى كوبا.
وبحسب الدراسة، فان غالبية المسنين الذين طرحت عليهم الاسئلة لا يزالون في حاة صفاء ذهني ويواصلون القيام باعمال تتطلب جهدا كبيرا بالنسبة لاعمارهم. ونحو 60% من هؤلاء الاشخاص من نسل معمرين ايضا.
ويتبع 95% من هؤلاء الاشخاص نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا يرتكز على السمك والبيض والحليب ولحم الدواجن والخضار والنباتات، التي يطهونها بقليل من الملح والتوابل الطبيعية.
واسلوب حياتهم نظامي جدا، فلا احد منهم يفرط في الكحول، لكنهم يستهلكون الكثير من القهوة ويدخنون السيجار. وتشير الدراسة الى ان لديهم اهتمامات ودوافع متنوعة بعضها ذات طابع جنسي.
. وتسعى كوبا الى رفع متوسط العمر لدى سكانها الى 80 عاما بحلول بضع سنوات، وهي تجري العديد من الدراسات في هذا الصدد. وفي الجزيرة اكثر من ثلاثة آلاف معمر فوق المئة عام، و6،1 مليون شخص يتجاوز عمرهم الستين 14 بالمائة من 2،11 مليون نسمة.
وتاسس ناد سمي بنادي "ال120 سنة" منذ بضع سنوات تحت اشراف اوخينيو سلمان حسين وهو رئيس الفريق الطبي لفيديل كاسترو ((80 عاما الذي يمضي حاليا فترة نقاهة اثر خضوعه لعملية دقيقة. ويدرس هذا النادي ويعلم الراي العام طريقة اتباع نمط حياة مناسب لبلوغ هذا العمر المديد.
XS
SM
MD
LG