Accessibility links

إكتشاف أكبر ماسة نادرة في جنوب إفريقيا


أعلن في مملكة ليسوتو بجنوب إفريقيا عن اكتشاف قطعة من الالماس الابيض تزن 603 قراريط وهي تعد بذلك أكبر ماسة تستخرج في القرن الحادي والعشرين.
واكد بيان مشترك من الشركة المنجمية جيم دايموند بجنوب افريقيا وحكومة ليسوتو ان القطعة التي اطلق عليها اسم "وعد ليسوتو" هي اكبر ماسة تستخرج في هذا القرن وتعد من بين اكبر 15 ماسة يعثر عليها في العالم. واضاف البيان ان قطعة الالماس هذه لونها نادر وهي من فئة D وتتسم باحد اجمل الوان الالماس.
وكانت اكبر ماسة استخرجت سابقا في هذه المملكة الصغيرة التي تقع وسط اراضي جنوب افريقيا تزن 601 قيراط واطلق عليها اسم "سمراء" ليسوتو خلال صيف .1967
ويتوقع ان تعرض "وعد ليسوتو" للبيع في انفير في بلجيكا عاصمة الالماس العالمية في يوم احياء الذكرى الاربعين لاستقلال ليسوتو المستعمرة البريطانية سابقا. وعبر وزير المناجم في المملكة ممفونو خاكيتلا عن فخره لدخول ماس بلاده التاريخ للمرة الثانية.
ويعد الالماس المستخرج من افريقيا الجنوبية التي تعتبر من اكبر مناطق العالم في انتاجه، الاكثر شهرة لا سيما الماسة "كولينان" التي كانت تزن نحو 3025 قيراطا وقطعت الى قسمين واصبحت من جواهر التاج الملكي البريطاني.
XS
SM
MD
LG