Accessibility links

واشنطن تنفي موافقتها منح الرئيس اليمني تأشيرة دخول إلى أراضيها


نفى البيت الأبيض أمس الاثنين المعلومات التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز عن موافقة الولايات المتحدة على منح الرئيس اليمني علي عبد الله صالح تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة.

وقال مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست ردا على معلومات الصحيفة إن السلطات الأميركية تدرس طلب زيارة صالح ولكنها لم تأخذ أي قرار بعد.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نقلت عن مصدر على الأقل في إدارة الرئيس أوباما قوله إن الولايات المتحدة قررت منح صالح تأشيرة دخول.

وأوضحت الصحيفة أن طلب الرئيس اليمني الحصول على تأشيرة للمجيء إلى الولايات المتحدة للمعالجة قد أخذ حيزاً واسعاً من النقاش داخل الإدارة في ظل خشية من أن تبدو الولايات المتحدة وكأنها تستقبل زعيما عربيا واجه ثورة شعبية تطالب بتنحيه بالقمع طوال عدة أشهر.

وأوضحت نقلا عن مسؤول آخر أن الرئيس اليمني سيخضع للعلاج في احد مستشفيات نيويورك.

وكان موفد الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر قد قال الأسبوع الماضي إن صالح، الذي تلقى العلاج في السعودية بعد أن أصيب في قصف استهدف قصره في صنعاء في الثالث من يونيو/حزيران، قال إنه في حاجة إلى علاج طبي في الخارج.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد قال في وقت سابق إن صالح سيزور نيويورك لتلقي العلاج الطبي.

من ناحية أخرى، دعت الولايات المتحدة اليمن لممارسة أقصى درجات ضبط النفس لدى التعامل مع المتظاهرين إثر مقتل 13 محتجاً قبل يومين في العاصمة صنعاء.

وقال مسؤولون إن كبير مستشاري الرئيس أوباما لقضايا مكافحة الإرهاب جون برنان اتصل بنائب الرئيس اليمني عبد الرحمن منصور هادي الأحد الماضي ليبحث معه في أعمال العنف الأخيرة التي شهدها اليمن والعملية السياسية الانتقالية التي ستفضي إلى الانتخابات الرئاسية.

وأضاف المتحدث إن نائب الرئيس اليمني قال "إنه فتح تحقيقا في الحوادث التي أدت إلى سقوط قتلى وجرحى وأنه سيبذل قصارى جهده لتفادي وقوع أعمال عنف جديدة".

وقتل 13 متظاهرا في الهجوم الذي شنته السبت في صنعاء قوات الأمن وأنصار الرئيس صالح بحسب مصادر طبية، كما أصيب العشرات بجروح.

على صعيد آخر، أعلن مصدر عسكري يمني عن مقتل خمسة جنود وعنصرين مما يعرف بقاعدة الجهاد في جزيرة العرب في مواجهات بين الجيش والتنظيم بمحافظة أبين جنوب اليمن.

وقال المصدر العسكري إن المواجهات وقعت في ضواحي مدينة زنجبار مركز محافظة أبين دون تقديم المزيد من التفاصيل

XS
SM
MD
LG