Accessibility links

logo-print

الدابي لـ"راديو سوا": ندعو الأطراف السورية للتعاون مع المراقبين لإنجاح مهمتهم


توجهت اليوم الثلاثاء الدفعة الأولى من بعثة فريق المراقبين التابع لجامعة الدول العربية إلى مدينة حمص لتبدأ مهمتها الميدانية بعد يوم من المشاورات والإعداد والتنسيق مع الحكومة السورية.

وقال رئيس البعثة الفريق أول ركن محمد أحمد الدابي في تصريح لـ"راديو سوا" إن البعثة باشرت عملها اليوم الثلاثاء، مؤكدا أنه في طريقه إلى حمص، مشيرا إلى أن المراقبين سيزورون بقية المدن والمناطق السورية لاحقا .

وأكد الدابي أن البعثة ستتعامل مع الوضع كما تنصه المبادرة، وبتوصيات الجامعة العربية، وليس بتوجيهات أي جهة سورية "لا من الحكومة ولا من المعارضة".

وشدد الدابي على أن تعامل بعثة المراقبين "سيكون أخلاقيا مع كل الأطراف"، مشيرا إلى أن الحكومة السورية قدمت الكثير من التعاون.

وقال "هذا هو المنشود، ونسأل الله أن نجد نفس التعاون عند الطرف الآخر" لإنجاح مهمة البعثة.

انسحاب دبابات من حمص

هذا وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الثلاثاء أن دبابات تابعة للجيش السوري شوهدت تنسحب من حي بابا عمرو في مدينة حمص.

وقال المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له، في اتصال هاتفي مع الوكالة إن "11 دبابة شوهدت تنسحب من حي بابا عمرو حوالي الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي".

وأضاف أن "هذه الدبابات شوهدت في حي الشماس المجاور لبابا عمرو"، موضحا أنه "لم يعرف ما إذا كانت هناك ناقلات جند في بابا عمرو".

المعارضة تدعو لتدخل دولي

وكانت المعارضة السورية قد دعت مجلس الأمن الدولي إلى تنبي تطبيق المبادرة العربية في سوريا، للإسراع في إنهاء معاناة الشعب الذي يتعرض لنيران السلطات في مدنية حمص.

وقبيل وصول وفد المراقبين إلى دمشق طالب المجلس الوطني السوري المعارض في الخارج مجلس الأمن الدولي بتبني المبادرة العربية في شان سوريا، معتبرا أن الجامعة لا تملك وسائل تطبيقها.

وقال رئيس المجلس السوري برهان غليون في مؤتمر صحافي عقده أمس في باريس إنه من الواضح أن اللجنة العربية التي وصلت إلى سوريا أمس الاثنين غير قادرة على القيام بمهامها، وذلك بعد ارتفاع حصيلة القتلى في حمص إلى أكثر من 30 مدنيا.

وأشار غليون إلى أن تبني مجلس الأمن للمبادرة العربية سيمنحها قوة ومصداقية أكثر، واصفا إياها بأنها جيدة وقادرة على احتواء الأزمة.

وبهذا الشأن، قال رئيس تيار بناء الدولة السورية المعارض لؤي حسين لـ"راديو سوا" إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أكدت أنه لا يحق لأي من أعضاء الوفد الإدلاء بأي تصريح ولاسيما قبل مباشرة مهمتهم.

تصاعد أعمال العنف

ميدانيا، قال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لـ"راديو سوا" إن حصيلة القتلى بالعشرات وأن قوات الأمن استخدمت للمرة الأولى المروحيات في قصفها مواقع المنشقين.

ولاحقا أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان سقوط 92 قتيلا بين مدنيين وعسكريين من بينهم جثث لم يعرف أصحابها بعد في حي بابا عمرو في حمص، وأشار إلى إصابة 200 جروح عدد منهم خطيرة.

كندا تدعو الأسد للتنحي

في ردود الفعل الدولية، قال وزير الخارجية الكندي جون بيرد في بيان له أمس الاثنين، إن حكومة أوتاوا تحث الرئيس السوري بشار الأسد على وضع حد لأعمال العنف على الفور، وعلى تأمين ممرات آمنة للمراقبين.

وأضاف الوزير أن الرئيس الأسد فقد مصداقيته وشرعيته، وأنه سيطرد قريبا من السلطة، وعليه التنحي قبل أن يحدث ذلك.

وشدد الوزير على أن التغيير في سوريا لا مفر منه، معربا عن بالغ قلقه إزاء استمرار أعمال العنف في مدينة حمص حتى مع وصول المراقبين العرب.

XS
SM
MD
LG