Accessibility links

بيريز: التكهنات بشأن حيازة إسرائيل أسلحة ذرية تشكل ردعا لإيران


قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز يوم الثلاثاء إن "التكهنات" بشأن حيازة إسرائيل أسلحة ذرية في مجمع ديمونة النووي بمقدورها أن تكون "عامل ردع كاف" لدرأ أي عدوان من جانب أعداء الدولة العبرية بما في ذلك إيران.

وأضاف بيريز في كلمة له خلال اجتماع في القدس مع السفراء والقناصل المعتمدين لدى إسرائيل نقلتها صحيفة جيروسليم بوست أن "إيران خطرة للغاية، لكن ليس هناك حاجة أن نتعامل بهستيرية مع التهديد الذي تشكله".

وتابع بيريز قائلا إن "إسرائيل كانت سابقا في مواقع أسوأ"، مشيرا في هذا الصدد إلى "حرب الاستقلال (في عام 1948) التي انتصرت فيها إسرائيل رغم نقص العتاد والقوة البشرية"، على حد قوله.

واعتبر الرئيس الإسرائيلي أنه "من المهم لأعداء إسرائيل أن يعتقدوا أن لدى الدولة العبرية اليد العليا"، مشيرا في هذا الشأن إلى مفاعل ديمونة الذي قال بيريز إنه "لسنوات لم يتمكن أي شخص من معرفة ما يجري في داخله على وجه التحديد".

وأضاف أنه "ما من أحد يعلم إلى أي مدى إسرائيل بمقدورها التعامل مع إيران، لكن مع سمعة إسرائيل في العلوم والتكنولوجيا فإنه من المعتقد أن الدولة العبرية بمقدورها التعامل مع مشكلة إيران إذا اقتضت الضرورة ذلك".

وتؤكد تقارير متخصصة أن إسرائيل تمتلك ترسانة نووية ضخمة تتجاوز 200 رأس نووي إلا أن الدولة العبرية دأبت على اتباع سياسة الصمت حيال ملفها النووي فلا هي تؤكد أو تنفي امتلاكها لأسلحة نووية.

XS
SM
MD
LG