Accessibility links

logo-print

الدول الكبرى المعنية بملف إيران النووي تستعد لاتخاذ خطوات لفرض عقوبات على طهران


نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر رسمية أميركية وأوروبية أن الدول الخمس الكبرى وألمانيا المعنية بملف إيران النووي اتفقت فيما بينها على التحضير لاتخاذ الخطوة المقبلة المؤدية إلى فرض عقوبات على طهران بسبب فشلها في التعامل مع قرار مجلس الأمن الداعي إلى وقف برنامج تخصيب اليورانيوم.

لكن هذه المصادر أضافت أنه في ضوء التحذير الروسي والصيني من مغبة فرض عقوبات مباشرة على إيران فإن الدول الكبرى بما فيها الولايات المتحدة اتفقت فيما بينها على إبقاء باب الديبلوماسية مفتوحاً.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير طلب عدم ذكر اسمه أن الدول الست ناقشت في البداية مسألة فرض عقوبات تدريجية تبدأ بإجراءات ضد صناعة طهران النووية.

وكشف هذا المسؤول أن مثل هذه العقوبات قد تتضمن الحد من التجارة في التكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج في التطبيقات العسكرية والمدنية والحد من الاستثمارات في هذه الصناعة والحد من الاتصال بالعلماء النوويين الإيرانيين.

وتنقل واشنطن بوست عن مصادر رسمية أميركية أن الولايات المتحدة ترى في الاتفاق على مبدأ فرض العقوبات بمثابة تكتيك من أجل الضغط على إيران لكي تعود إلى طاولة المفاوضات.

ويذكر أن موسكو جدّدت موقفها الداعي لمواصلة المفاوضات مع إيران من أجل معالجة قضية برنامجها النووي.

ونقلت وكالة أنترفاكس الروسية للأنباء عن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسية تأكيده التحضير لبدء مشاورات في مجلس الأمن الدولي في شأن التدابير الإضافية التي يمكن اتخاذها في سياق تحفيز الطرف الإيراني على قبول المقترحات التي قدمتها مجموعة الدول الست في أوائل يونيو/ حزيران الماضي.
XS
SM
MD
LG