Accessibility links

ايطاليا تحقق فوزها الاول بقيادة دونادوني في تصفيات امم اوروبا لعام 2008


حقق المنتخب الايطالي بطل العالم فوزه الاول تحت قيادة مدربه الجديد روبرتو دونادوني وكان على حساب اوكرانيا وبنتيجة 2-صفر السبت في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات امم اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها سويسرا والنمسا معا عام 2008. وسجل ماسيمو اودو في الدقيقة الـ70 من ركلة جزاء ولوكا طوني في الدقيقة الـ79 هدفي ايطاليا التي حققت فوزها الاول بعد تعادل مع ليتوانيا بهدفين لكل منهما وخسارتها امام فرنسا بثلاثة اهداف لهدف واحد فيما تلقت اوكرانيا خسارتها الاولى مقابل فوز على جورجيا بهدفين لثلاثة اهداف.

وكانت اسكتلندا فازت في وقت سابق على فرنسا بهدف للاشئ ضمن المجموعة ذاتها فيما فازت ليتوانيا على جزر فارو بهدف للاشئ.

واستعاد المنتخب الايطالي خدمات مدافع انتر ميلان ماركو ماتيراتزي العائد من الايقاف بعد الحادثة الشهيرة مع صانع العاب المنتخب الفرنسي المعتزل زين الدين زيدان خلال المباراة النهائية لمونديال المانيا كما استدعى دونادوني وللمرة الاولى قائد يوفنتوس اليساندرو دل بييرو الذي لعب اساسيا خلف مهاجمي فيورنتينا طوني واودينيزي فينشنزو ياكوينتا.
اما من جهة المنتخب الاوكراني الذي فشل في تحقيق ثأره من ايطاليا التي اخرجته من الدور الثاني لمونديال المانيا بالفوز عليه بثلاثة اهداف للاشئ بينها هدفان لطوني بالذات فيما كان الهدف الثالث لجانلوكا زامبروتا لاعب برشلونة الاسباني فكان اندري شفتشنكو مهاجم تشلسي الانكليزي الغائب الاكبر عن المنتخب بسبب المرض الا ان المدرب اوليغ بلوخين سيستعيد خدماته في مباراة الاربعاء المقبل امام اسكتلندا.
ولم يكن فوز الايطاليين سهلا على الاطلاق بين جماهيرهم في الملعب الاولمبي اذ قدم لاعبو المنتخب الاوكراني اداءا مميزا خصوصا من الناحية الدفاعية وهددوا مرمى الحارس العملاق جانلويجي بوفون في اكثر من مناسبة.
وانتظر"الازوري حتى الدقيقة 70 ليحصل على الفرج عندما ارتكب المدافع الاوكراني اندري روسول خطأ داخل المنطقة على طوني فانبرى مدافع لاتسيو اودو الى ركلة الجزاء وسددها بنجاح على يسار الحارس الكسندر شوفكوفكسي.
وتنفس جمهور الملعب الاولمبي الصعداء عندما مرر مهاجم اودينيزي انطونيو دي ناتالي الذي دخل في الشوط الثاني بدلا من دل بييرو كرة عرضية من الجهة اليمنى الى طوني الذي سيطر عليها على حدود المنطقة قبل ان يطلقها صاروخية داخل الشباك الاوكرانية في الدقيقة الـ79.

فرفعت ايطاليا رصيدها الى 4 نقاط وحافظت على امالها في المنافسة على التأهل باحتلالها المركز الثالث بفارق الاهداف عن ليتوانيا الرابعة التي فازت على جزر فارو بهدف للاشئ فيما عززت اسكتلندا صدارتها برصيد 9 نقاط امام فرنسا صاحبة 6 نقاط.
XS
SM
MD
LG