Accessibility links

logo-print

هل توصي لجنة بيكر بتقسيم العراق ؟


كشفت صحيفة تايمز البريطانية عن ان بعثة أميركية مستقلة، شكلها الكونغرس لتقييم الوضع في العراق ووافق عليها الرئيس جورج بوش، ربما تقترح تقسيم البلاد الى ثلاثة أقاليم تتمتع بقدر كبير من الحكم الذاتي.

وذكرت صحيفة تايمز ان مجموعة العمل التي يرأسها وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر لا تحبذ تجزئة العراق وانما تقسيمه الى ثلاثة مناطق تحتفظ كل منها بسلطات أمنية وادارية واقتصادية واسعة.

وبحسب الصحيفة ، فان من الضروري حث الحكومة العراقية على عقد مؤتمر دستوري يفتح الطريق امام نقل هذه السلطات وتوزيعها فيما سيطلب من سوريا وايران دعم وتأييد تسوية اقليمية بهذا الخصوص يتم التوصل اليها خلال مؤتمر دولي.

ولفتت التايمز الى ان بيكر اجتمع بالفعل مع ممثلين للحكومة السورية فيما يخطط للاجتماع مع مندوب ايران في مقر الامم المتحدة بنيويورك. وكان بيكر صرح بأنه يؤمن بأن العمل الدبلوماسي يستلزم التحدث مع الاصدقاء والاعداء من اجل تحقيق السلام.

لكن خبراء استراتيجيين ، ومنهم انتوني غيردسمان من مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية في واشنطن ، يرون ان من الصعوبة بمكان تقسيم شعب يعيش ثلاثة وخمسون في المائة من تعداده في أربع محافظات ثلاثٌ منها مختلطة القوميات والمذاهب.
ويعتقد غرودسمان أن الولايات المتحدة لم تعد في موقع تحديد المستقبل النهائي للعراق لان الاوضاع السياسية الداخلية في العراق باتت تمتلك الزخم الاكبر ما يعني ان الامر يقرره العراقيون انفسهم.
XS
SM
MD
LG