Accessibility links

logo-print

مبادرة قطرية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط


أفادت وكالة فلسطين برس للأنباء أن وزير الخارجية القطرية حمد بن جاسم آل ثاني سيقترح مبادرة لدفع عملية السلام المتوقفة وفك الحصار عن الشعب الفلسطيني.
ونقلت الوكالة عن مصادر فلسطينية وصفتها بالمطلعة أن آل ثاني وصل مساء أمس إلى دمشق للقاء القيادة السورية وقادة حركة حماس على أن ينتقل الاثنين إلى غزة للقاء رئيس الحكومة الفلسطينية وطرح مبادرته المؤلفة من ست نقاط، وهي كما أوردتها الوكالة: التزام الحكومة الفلسطينية بالقرارات الدولية وبالاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير بما فيها الموقعة مع إسرائيل، وضمان قيام دولة فلسطينية مستقلة ومتصلة على حدود عام 1967، والاتفاق على وقف كل أشكال العنف بشكل متبادل ومتزامن، والعمل على تفعيل منظمة التحرير وان تتولى المنظمة ورئاسة السلطة والقيادة الفلسطينية مسؤولية الملف السياسي بما في ذلك المفاوضات.
وفي تطور آخر، نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر فلسطينية قولها إن رئيس السلطة محمود عباس ألغى زيارته التي كانت مقررة الثلاثاء إلى غزة للقاء هنية ،وإيجاد مخرج لازمة تشكيل حكومة الوحدة، وأضافت أن عباس ينتظر رد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس على مقترحات قطر .
وفي سياق متصل، جدد نائب الرئيس السوري فاروق الشرع دعم سوريا للتوافق الوطني بين مختلف الفصائل الفلسطينية بما يخدم مصالح الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه المشروعة.
XS
SM
MD
LG