Accessibility links

مجلس الأمن الدولي يبحث مضاعفات التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية التي قوبلت باستنكار عالمي واسع


يعقد مجلس الأمن جلسة طارئة في وقت لاحق الإثنين لبحث الرد على التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية ووصفها البيت الأبيض بالعمل الاستفزازي وطالب باتخاذ إجراءت فورية لا سيما بعد الأنباء التي أشارت إلى تسرب موجات إشعاعية إلى المناطق المجاورة لكوريا الشمالية.

وقد أثار ذلك قلق جيران كوريا الشمالية ومخاوف من قيام تلك الدول بتطوير أسلحة نووية تحت ذريعة التهديد النووي الذي تمثله كوريا الشمالية.

وقال شينزو أبيه رئيس وزراء اليابان إن التجربة تشكل تهديدا لأمن آسيا واستقرارها. وأضاف:
"نحن نعيش الآن في عصر نووي جديد وخطير، وستسعى حكومتي لاتخاذ إجراءات صارمة حيال كوريا الشمالية بالتنسيق مع الدول المعنية ومجلس الأمن الدولي".

وقد أدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية مشددا على أنها ألحقت ضررا كبيرا بنظام حظر انتشار أسلحة التدمير الشامل طبقا لما نقلته وكالات الأنباء الروسية.

وقال الرئيس الروسي أمام أعضاء الحكومة إن روسيا تدين كليا التجارب التي أجرتها كوريا الشمالية، وقال إن الأمر لا يقتصر على كوريا بل يلحق ضررا هائلا بعملية حظر انتشار أسلحة التدمير الشامل في العالم.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد قالت في بيان لها الإثنين إن موسكو تدعو بيونغ يانغ إلى العودة إلى معاهدة حظر الانتشار النووي وإلى استئناف المفاوضات الدولية السداسية عقب إعلان كوريا الشمالية إجراء تجربة نووية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية ميخائيل خامينين:
"نطلب من كوريا الشمالية القيام دون أي تأخير باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل العودة إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية واستئناف المباحثات السداسية كي ننطلق بعد ذلك إلى مجلس الأمن".

غير أن موسكو دعت في الوقت ذاته المجتمع الدولي إلى رد متوازن على الإعلان الكوري الشمالي. وقال المتحدث إن وزارة الخارجية تدعو الدول المعنية بهذا الوضع المعقد إلى التحلي بضبط النفس.

هذا وقد نقلت وكالة انترفاكس عن مسؤول في الخارجية الروسية الإثنين قوله إن كوريا الشمالية أبلغت روسيا بقرب إجراء تجربتها النووية الأولى قبل ساعتين من إجرائها.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن السفير الروسي في بيونغ يانغ اندري كارلوف استدعي إلى وزارة الخارجية الكورية الشمالية وتم تسليمه مذكرة بشأن التجربة النووية المقررة.
XS
SM
MD
LG