Accessibility links

مجلس الأمن يندد بالتجربة النووية الكورية الشمالية ويحثها على عدم إجراء تجارب أخرى


قال كنزو أوشيما رئيس مجلس الأمن الدولي إن المجلس أدان بشدة التجربة التي قالت كوريا الشمالية إنها أجرتها الإثنين وحثها من جديد على الامتناع عن إجراء مزيد من التجارب والعودة إلى المفاوضات السداسية وأشار إلى أن ما قامت به كوريا الشمالية يهدد أمن المنطقة واستقرار العالم.

وقال كينزو أوشيما : "يرغب مجلس الأمن في إتخاذ الإجراءات الملائمة للرد على هذا التصرف من جانب كوريا الشمالية الذي يهدد أمن المنطقة وإستقرارالعالم ككل، ويشدد أعضاء المجلس على أن يكون الرد قويا وسريعا وفي غاية الوضوح".
وقد اعلن سفير كوريا الشمالية في الامم المتحدة الاثنين انه كان حريا بالأسرة الدولية تهنئة بلاده على اول تجربة نووية لها بدلا من ادانتها. وقال باك جيل يون لشبكة "سي ان ان" الاميركية "من الافضل ان يهنىء مجلس الامن الدولي العلماء والباحثين في كوريا الشمالية" بدلا من المضي في صياغة "قرار طائش" ضد بيونغ يانغ.

وقد قدمت الولايات المتحدة مشروع قرار للمجلس قال عنه جون بولتون، مندوبها الدائم:
"لقد طرحت عددا من العناصر التي تطالب بها الولايات المتحدة لبحثها في مشروع قرار يطالب بفرض عقوبات على كوريا الشمالية بموجب البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وهذه العناصر تفوق ما طالبنا به في القرار رقم 1657الذي صدر قبل إجراء كوريا الشمالية التجربة ". وأعرب بولتون عن إرتياحه إزاء الرد الموحد لأعضاء مجلس الأمن وأضاف:

"لم يدافع أي من الأعضاء عن كوريا الشمالية، ومعظم أعضاء المجلس أعربوا عن استعدادهم لدراسة عناصر مشروع القرار الذي قدمته لهم، كما أنهم وافقوا علىالفور على عقد اجتماع على مستوى الخبراء في وقت لاحق اليوم".

وأضاف جون بولتون:
"سنسعى للجوء إلى البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، ولقد بدأت مناقشة عناصر البند مع عدد من أعضاء مجلس الأمن حيث أجرينا اتصالات مع عدد من عواصم العالم ونحن الآن في انتظار الرد".
وأفادت وكالة كيودو للأنباء بأن اليابان أرسلت عددا من الطائرات فوق بحر اليابان لرصد معدلات الإشعاع الناتج عن التجربة النووية.

وقد أعرب كوفي عنان، الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه البالغ إزاء التجربة التي قال إنها تزيد التوتر في شبة الجزيرة الكورية.

وكانت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية نقلت عن أجهزة استخبارات سيول الإثنين أنه تم رصد أنشطة غير عادية في شمال شرق كوريا الشمالية، ما يدعو إلى الاعتقاد بأن بيونغ يانغ قد تكون في صدد إعداد تجربة نووية ثانية، وقال نائب كوري شمالي إن هناك احتمالات كافية لقيام كوريا الشمالية بتجارب أخرى.
XS
SM
MD
LG